السياحة بالعالم

الأرجنتين تعلن حالة الطوارئ بست ولايات بسبب الفيضانات

مناطق غمرتها مياه الفيضانات في الارجنتين يوم 3 يناير كانون الثاني 2016. تصوير: ماركوس برينديتشي - رويترز
مناطق غمرتها مياه الفيضانات في الارجنتين يوم 3 يناير كانون الثاني 2016. تصوير: ماركوس برينديتشي - رويترز
مناطق غمرتها مياه الفيضانات في الارجنتين يوم 3 يناير كانون الثاني 2016. تصوير: ماركوس برينديتشي – رويترز

 
بوينس أيرس (رويترز) – أعلنت حالة الطوارئ في ست ولايات زراعية رئيسية بالأرجنتين بسبب الفيضانات فيما وفرت البلاد خطوطا ائتمانية وتخفيضات ضريبية استثنائية للمناطق المتضررة المنتجة لمحاصيل فول الصويا والذرة المعدة للتصدير.

ويسري القرار الذي نشر بالجريدة الرسمية على ولايات قرطبة وسانتافي وإنتري ريوس وتشاكو ولاريوخا وكورينتيس ولم تتضمن الطوارئ ولاية بوينس أيرس الرئيسية المنتجة للحبوب التي اجتاحتها الفيضانات أيضا.

وأدت ظاهرة النينيو المناخية هذا العام إلى تفاقم الفيضانات في بعض مناطق قارة أمريكا الجنوبية ومنها الأرجنتين لكن في مناطق أخرى ومنها كولومبيا تسببت الظاهرة في موجات من الجفاف.

والأرجنتين أكبر دول العالم في إنتاج نوع من الصويا مخصص كعلف للماشية وهي أيضا ثالثة كبريات دول العالم في إنتاج محصول فول الصويا فيما شملت حالة الطوارئ مزارع الفاكهة وتجارة الماشية.

وقال خبراء الأرصاد الجوية إن المناطق الرئيسية لإنتاج الحبوب في البلاد تعاني من زيادة رطوبة التربة الزراعية أو غمرها بمياه الفيضانات تماما.

وأضافوا أن من المتوقع هطول أمطار يصل منسوبها إلى 13 سنتيمترا بالمناطق المتضررة بالفعل خلال الأيام العشرة المقبلة مما يزيد من الأمر سوءا وهو أعلى معدل من نوعه خلال السنوات الخمس الأخيرة.

(إعداد محمد هميمي للنشرة العربية – تحرير أميرة فهمي)

الاقسام

اعلانات