الاثار العربية

تدشين مكتبة المخطوطات في دير السريان بمصر

12

دشن دير السريان في وادي النطرون بمصر، مؤخراً، مكتبته الأثرية الجديدة، بينما يعود تاريخ بنائه إلى القرن السادس، أما وادي النطرون فيقع على الأطراف الشمالية الشرقية من الصحراء الغربية المصرية على بعد 10 كيلومترات من القاهرة.

ويستمد الدير مكانته من الوادي الذي كان يتمتع بمكانة كبيرة في العصر الفرعوني حيث استخدم ملح النطرون في تحنيط الموتى. وضمت تلك المنطقة في النصف الثاني القرن الرابع الميلادي أكثر من 700 دير.

مبنى المكتبة

أما مبنى المكتبة الجديدة المكونة من دورين، فيقع داخل أسوار الدير،التي شُيّدت في القرن العاشر الميلادي. وتتضمن المكتبة غرفة للقراءة ومساحتين للعرض، مع سرداب مجهز بكافة التقنيات الخاصة بحفظ المخطوطات.

الكثير من المخطوطات التي قام رئيس الدير سنة 927 بجمعها خلال رحلته إلى بغداد والتي تعتبر من ممتلكات الدير، سُحبت منه عبر التاريخ حيث استحوذت مكتبة الفاتيكان على مجموعة منها، كذلك مكتبة المتحف البريطاني،ولم يتبق في الدير حالياً سوى ألف حزمة من المخطوطات، وألف وخمسمائة نص مكتوب باللغات القبطية والسريانية والأثيوبية والعربية، والتي تشمل بعض النصوص الأولى من الانجيل التي يعود تاريخها إلى عام 459 الميلادي، علماً أن تلك النصوص اكتشفت عام 1998 ضمن الأوراق المكدسة تحت الدور الخشبي.

الجزء المتداعي

قام رئيس الدير الأسقف متاؤس قبل سبع سنوات بالتعاون مع مؤسسة “لفانتين” الانجليزية بإعداد مخطط لبناء مكتبة مستقلة في الجزء الذي تداعى من الدير عام 1960. وسبق للمخطوطات أن حُفظت في برج الدير الذي شُيّد في القرن التاسع حتى تم نقلها إلى غرفة راهب قبل 100 عام.

خبراء الترميم

وكان الخبراء قد ساهموا في ترميم وحفظ 20 مخطوطة و300 نص قبل شهر يناير عام 2011، حيث توقف العمل بعد قيام الثورة الشعبية. وتأمل مؤسسة “لافانتين” بإرسال خبرائها إلى دير السريان في شهر نوفمبر لمتابعة معالجة المخطوطات وحفظها رقميا.

أديرة الوادي

يضم وادي النطرون أربعة أديرة هي دير الأنبا بيشوي، ودير الأنبا مقار، ودير البراموس، ودير العذراء السريان. وتتميز منطقة الوادي بشكلٍ عام بوفرة المقومات السياحية الطبيعية والتاريخية، من البحيرات المالحة التي تتخللها عيون معدنية كبريتية إلى شواطئ رملية من الشرق والغرب يمكن زراعتها، مثل “نبع الحمراء” التي تندرج ضمن السياحة العلاجية كذلك هناك بحيرات أخرى كبحيرة الجعار وملاحة الرايزونية وملاحات أخرى يُستخرج منها الملح بوفرة.

معنى نطرون

اسم “وادي النطرون” هو نسبة الي بحيرات ملح النطرون المنتشرة فيه ويبلغ عددها 8 بحيرات. وكان اسم المنطقة بالقبطية شيهيت أي “ميزان القلب” وأيضا “هابيب” أي “الغائر للكثير”، وباليونانية “اسكيتيس” أي “النساك”، وبالبطلمية “سخت همام” أي “وادي الملح”.

الاقسام

اعلانات