الاثار السعودية

«الصيانة» تُغلق جامع الجبري الأثري 4 أشهر

image

أعلن إمام وخطيب جامع الجبري الأثري بحي الكوت بمحافظة الأحساء، الشيخ الدكتور عصام الخطيب عن إغلاق الجامع لأعمال الصيانة الداخلية التي ستستمر لمدة أربعة أشهر تقريباً.

وقال «نظراً لعزمنا بدء أعمال صيانة للجامع، وبعد الرفع لإدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة الأحساء عن الحاجة إلى إغلاق المبنى القديم في الجامع لأعمال الصيانة وصدور الموافقة بإغلاقه لحين الانتهاء من صيانته داخلياً، فقد تقرر إيقاف الصلاة ليوم الجمعة في المبنى القديم بالجامع».
وأضاف أن الصلوات الخمس ستقام في توسعة الجامع لخدمة أهل الحيّ المحيطين به.
وقدم الشيخ عصام الخطيب اعتذاره لأهالي الأحساء عامة، ولأهالي حي الكوت خاصة الذين يقصدون الجامع يوم الجمعة خاصة عن الإغلاق وذلك لأجل إجراء الصيانة.
يذكر أن الجامع بناه سيف بن زامل بن حسين الجبري في عهد الدولة الجبرية عام 880 هجرية من الطين والحجر الجيري، ويُعد من المعالم السياحية والأثرية في المنطقة، ولا يزال يحتفظ بطابعه القديم من خلال القبب التي تغطي سقفه والأروقة التي تحيط بفنائه، كما أنه ذو هيئة هندسية جميلة روحانيّة فهو مربّع الشكل، ويُشكّل فناؤه الخارجي نصف المساحة تقريباً، أمَّا النصف الآخر فهو الجزء المخصص للصلاة وهو مسقوف تتخلّله عدّة أروقة تنتهي أعمدتها بمحاريب مقوّسة، كما توجد في الجامع ست قباب في الجهة اليمنى من الرواق الأول يوجد في إحداها أربع فتحات صغيرة كان يستدل بها على دخول وقت صلاة الظهر والعصر.
ويستوعب الجامع الذي تبلغ مساحته 1225 متراً مربعاً أكثر من 2000 مصلٍ، وقد شهد خلال الفترة من عام 957 هجرية فترة حكم العثمانيين للأحساء إلى العام 1430هجرية عدة أعمال ترميم وصيانة لبناء بعض الأجزاء التي تهدمت منه والحفاظ على طابعه الذي تم بناؤه عليه، حيث شهد إضافة بعض المساحات وتغطية فنائه الخارجي وتكييفه، فيما تم كساء الجدران الطينية بالجبس، وتوجد في مقدمة الجامع أعلى المحراب لوحة قديمة كتب عليها تاريخ أول ترميم له.

د. عصام الخطيب

الاقسام

اعلانات