مقالات

قلعة صلاح الدين‏..‏ أكبر قلاع سوريا

2013-635113382704327552-432

تقع قلعة صلاح الدين‏,‏ شرقي مدينة اللاذقية قرب مدينة الحفة منتصبة علي ارتفاع410‏ م‏,‏ عن سطح البحر فوق قمة صخرية ممتدة طولا ومؤطرة بواديين عميقي الغور يجري فيهما سيلان يجتمعان سويا تحت قسمها الغربي.

وهي في منظرها العام أشبه ما تكون بمثلث متساوي الساقين متطاول الشكل ترتكز قاعدته في الجهة الشرقية, ويبلغ طولها740 م, أما مساحته فتزيد علي5 هكتار( حوالي2.5 فدان).
تنقسم القلعة إلي قسمين متميزين عن بعضهما; قسم شرقي مرتفع فيه أغلب التحصينات الهامة وقسم غربي ينخفض انخفاضا ظاهرا عن القسم السابق, وإلي الشرق من القسم المرتفع عند هضبة مسطحة كانت متصلة بدء الأمر بالرأس الصخري الذي نهضت القلعة من فوقه, ثم فصلت عنه بخندق نحت في الصخرة. حظيت القلعة بإعجاب العلماء فقيل فيها بأنها ربما كانت أجمل نموذج لفن العمارة العسكرية في سوريا, وأن أطلالها ربما تكون من أكثر ما خلفته’ سوريا القرون الوسطي’ إثارة للدهشة والروعة في هذه المنطقة. كانت القلعة تابعة لسلطة جزيرة أرواد في عهد اليونان وفي القرن الرابع ق.م, سلم ابن ملك أرواد للمنتصر المكدوني المدينة المسماة’ سيفون’ وهو أول من اقترح اعتبار اسم’ سيفون’ مصدر اسم صهيون الذي حملته القلعة خلال القرون الوسطي.
رغم أننا لا نري أي أثر من عهد الحمدانيين بالقلعة إلا أن التاريخ يشير إلي أن سيف الدولة الحمداني, استولي علي القلعة واتخذ منها حصنا من حصونه. حرر صلاح الدين القلعة عام1188 م. بدأ صلاح الدين حملته الكبري ضد الصليبيين عام1187 م. تسلم الظاهر بيبرس المملوكي قلعة صلاح الدين عام1272 م.

admin

الرؤية: توفير محتوى عربي مميز
الرسالة: ايصال المعلومة بشكل شيق ومفيد

Add Comment

انقر هنا لإضافة تعليق

الاقسام

اعلانات