البيئة

زلزال قوي يضرب وسط إيطاليا وانهيار مبان ولا أنباء عن قتلى

رجال إطفاء يعتنون بامراة أصيب جراء الزلزال في إيطاليا يوم الأحد. تصوير: روميو كاسيلي - رويترز
رجال إطفاء يعتنون بامراة أصيب جراء الزلزال في إيطاليا يوم الأحد. تصوير: روميو كاسيلي - رويترز
رجال إطفاء يعتنون بامراة أصيب جراء الزلزال في إيطاليا يوم الأحد. تصوير: روميو كاسيلي – رويترز

 

 

 

نورتشا (إيطاليا) (رويترز) – ضرب زلزال قوي إيطاليا يوم الأحد في نفس المناطق الواقعة بوسط البلاد التي هزتها زلازل متكررة خلال الشهرين المنصرمين فانهار المزيد من المباني إلا أنه لم ترد تقارير فورية عن سقوط قتلى.

وكان الزلزال الذي قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن قوته بلغت 6.6 درجة أقوى من الزلزال الذي وقع في 24 أغسطس آب وتسبب في مقتل نحو 300 شخص. وفر كثير من السكان من المنطقة منذ ذلك الحين مما ساعد في تفادي سقوط عدد كبير جديد من القتلى.

وشعر سكان معظم أنحاء إيطاليا بزلزال يوم الأحد الذي وقع الساعة السابعة و40 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي (0640 بتوقيت جرينتش) وكان مركزه قرب بلدة نورتشا التاريخية في أومبريا على بعد نحو مئة كيلومتر من جامعة مدينة بيروجيا.

وهرع سكان نورتشا في فزع إلى الشوارع وانهارت كاتدرائية سانت بنديكت الأثرية في البلدة ولم يبق منها سوى الواجهة. وانحنى رهبان وراهبات وسكان في الميدان الرئيسي أمام الكنيسة المنهارة للصلاة في صمت.

وقال ريناتو بوكاردو أسقف نورتشا لرويترز “هذه مأساة. إنها الضربة القاضية. لقد دُمرت الكاتدرائية.”

وأضاف مشيرا إلى آلاف الهزات التي ضربت المنطقة منذ أغسطس آب بما في ذلك زلزالان يوم الأربعاء “الجميع كان يتملكهم الخوف والشعور بالإجهاد. إنهم منزعجون.”

وقالت هيئة الحماية المدنية التي تنسق جهود الإغاثة من الكوارث إن عدة منازل دُمرت يوم الأحد في أومبريا وماركي ولكنها كانت خالية وقت حدوث الزلزال أو تمكن سكانها من الفرار قبل انهيارها.

وقال فابريتسيو كورتشيو مدير هيئة الحماية المدنية “لم ترد أنباء عن سقوط قتلى ولكن هناك عددا من المصابين.”

وقال رئيس الوزراء ماتيو رينتسي إن إيطاليا تمر بأوقات صعبة لكنه وعد بجهود إعادة بناء ضخمة في السنوات المقبلة بصرف النظر عن أي اعتراضات محتملة من الاتحاد الأوروبي بشأن التكلفة.

وقال رينتسي “سنعيد بناء كل شيء .. المنازل والكنائس والشركات … سيتم عمل كل ما يتعين عمله لإعادة بناء هذه المناطق.”

وقالت السلطات المحلية إن البلدات والقرى التي دمرها بالفعل زلزال أغسطس آب الذي بلغت قوته 6.2 درجة عانت من المزيد من الأضرار.

وقال ميكيلي فرانكي نائب رئيس بلدية اركواتا ديل تورنتو لتلفزيون راي “زلزال هذا الصباح ضرب المباني القليلة التي كانت ما زالت قائمة. يتعين علينا أن نبدأ من الصفر.”

وقال خبراء إن زلزال الأحد كان الأقوى منذ زلزال بلغت قوته 6.9 درجة وهز جنوب إيطاليا عام 1980 وأسفر عن سقوط 2735 قتيلا.

(إعداد لبنى صبري للنشرة العربية – تحرير أحمد حسن)

الاقسام

اعلانات