الاثار العالمية المتاحف والمعارض

مبادرة اماراتية فرنسية لحماية التراث الثقافي في فترات النزاع المسلح

 

53612fcd-c984-442c-8971-62a10f3cb5f6-909-00000106d3baa399_tmp

 

ابوظبي 16 نوفمبر 2016 (شينخوا) أعلنت دولة الامارات العربية المتحدة أنها ستطلق مع فرنسا مبادرة في ديسمبر المقبل لإقامة شراكة دولية جديدة تهدف إلى حماية التراث الثقافي في فترات النزاع المسلح.

وقالت وكالة انباء الامارات (وام) اليوم (الاربعاء) ان المبادرة سيطلقها ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند وذلك خلال مؤتمر “حماية التراث الثقافي المعرض للخطر” الذي سيقام الشهر المقبل في أبوظبي تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (يونسكو).

وينظم المؤتمر حكومتا الإمارات وفرنسا وذلك “استجابة للتهديدات المتزايدة التي تتعرض لها بعض أهم الموارد الثقافية في دول العالم خلال فترات النزاع المسلح الطويلة وجراء الأعمال الإرهابية والإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية” ، بحسب الوكالة الرسمية.

ومن المنتظر أن يشارك في المؤتمر قادة وزعماء عدد من بلدان العالم وجهات ومؤسسات حكومية وخاصة من المجتمع الدولي تمثل 40 دولة معنية بالحفاظ على التراث العالمي.

ويبحث المؤتمر تحديد أهداف عملية ومستدامة للحفاظ على الموارد الثقافية القابلة للنقل والثابتة بصورة فعالة في مناطق النزاع اضافة الى وضع حلول ملموسة ومبتكرة وإطار عمل شامل لتحقيق هذه الأهداف على المدى القريب والبعيد.

وسيشهد المؤتمر إطلاق شبكة عالمية توفر ملاذا آمنا للأعمال المعرضة للخطر بالإضافة إلى صندوق دولي من القطاعين العام والخاص يهدف إلى دعم البرامج طويلة المدى لحماية التراث الثقافي.

ويختتم المؤتمر فعالياته باعتماد “إعلان أبوظبي” وإقراره من قبل المشاركين.

الاقسام

اعلانات