الاثار العربية

اكتشاف مناطق ونقوش أثرية عبر العصور الاسلامية بالبادية الشمالية

S2_ww333

كشف مدير مديرية الاثار والسياحة في محافظة المفرق  الدكتور عبدالقادر الحصان عن اكتشافات لمواقع اثرية هامة في منطقة وادي راجل بالبادية الشمالية بمحافظة المفرق ونقوش عربية اسلامية تعود للعصور «الاموية ,العباسية , الايوبية ,المملوكية «  تقدر ب 150 نقشا جديدا يعود بعضها  لعام 140 هجري تروي قصص الاجداد عبر مر العصور .
واشار الى اكتشاف منطقة رجم مقطع ذيل الفرس ومحيطها والعثور على مئات النقوش الصفائية والاغريقية والعربية «الاموية والعباسية « ومجموعة هامة من الرسومات الصخرية العائدة للعصور الحجرية والبرونزية القديمة وصولا للحضارة العربية قبل الاسلام .
وبين بأن المنطقة تقع ما بين الحرة البازلتية والحماد في البادية الشرقية وملتقى ثلاثة اودية هامة هي وادي راجل ووادي سحلوب ووادي ذويلة مما ادى الى خصوبة التربة وكثرة القطعان البرية والمراعي الخصبة عبر العصور فضلا عن  انتشار المصائد الاثرية العائدة للعصر الحجري الحديث.
واشار الى اكتشاف منطقة رجم المعن واخوانه الذي يرتفع عن مستوى سطح البحر 648 م وهو عبارة عن رجم كبير تحيط به مجموعة من الرجوم القبرية على التلال المحيطة حول وادي راجل من جهة الشمال وتعتبر طريقا تجارية للقوافل عبر العصور اضافة الى العثور على ادوات صوانية فريدة كالسكاكين والمدقات واجران الدق والسحق من العصر الحجري الحديث وصولا الى العهد العربي الثمودي- الصفائي .
وأشار الى تسجيل مجموعة هامة من النقوش العربية الثمودية العائدة الى ما قبل الميلاد بقرنين من الزمان كحد ادنى بجانب مجموعة من المحاجر الخاصة باقتلاع حجارة البناء والنقوش مزدوجة اللغة –ثمودية ونبطية –كما تم جمع عينات من الفخار النبطي والحوراني المحلي الصنع وبعض النقوش والاسماء لأبجم بن عقرب وكذلك لأبجر بن صرخ من  قبيلة عمرة .
ولفت الى الانتهاء من دراسة منطقة رحم الناقة وعيالها والكشف عن مجموعة متميزة من النقوش المتنوعة فيها كالثمودية ,الصفائية ,السريانية و العربية الاسلامية ومن اهم الرسومات الموجودة في الرحم رسومات الابل وهي ترضع صغارها « الحوار» تتعدى العشرين نقشا  تخص الابل وتصاويرها ولهذا سميت برحم الناقة وعيالها .
وبين الحصان أن تلك الاكتشافات ظهرت من خلال أعمال المسوحات التي بدأت في الموسم الماضي في وادي راجل بمحافظتي المفرق والزرقاء بدءا من الحدود السورية الاردنية والمناطق المحيطة به وصولا لبحيرة الازرق بعد ان تم تقسيم المنطقة الى مربعات كنتورية تقدر  بعشرة كيلومترات مربعة على امتداد الوادي من خلال مشاركة وتعاون فريق محلي شكل لتلك الغاية  .
يشار الى أن فريق الاكتشاف  ضم الباحث الاكاديمي الدكتور عبد القادر الحصان مديرا للمشروع والدكتور زياد طلافحة باحثا أكاديميا ومحمد الخالدي مصورا ومساحا وعاطف الخريشا مساعدا ومحمد العقايلة اداريا

الاقسام

اعلانات