الاثار المحلية

إضافة تخصصات التراث الحضاري في برامج مركز التدريب الوطني لإدارة المنشآت والضيافة


عقد المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية “تكامل” في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مؤخرا، اجتماعاً مع مركز التدريب الوطني لإدارة المنشآت والضيافة – فهم – التابع لشركة أرامكو السعودية لمناقشة خطة مركز فهم في تقديم التخصصات السياحية للفصل الثاني من هذا العام والعام القادم .

وتم الاتفاق على البدء في تقديم تخصصات التراث الحضاري وهي: فني توثيق، فني حرف يدوية، مساعد فني ( ادارة التراث الثقافي )، فني ترميم، و الاتفاق على ان تقدم الهيئة ممثلة بمركز تكامل لمركز فهم المعايير المهنية لهذه المهن التي أعدتها الهيئة وتم اعتمادها من قبل المقاييس السعودية للمهارات للاستعانة بها في تنفيذ هذا التوجه.

ويعد مركز “فهم” اضافة نوعية هامة لقطاع التدريب في قطاع الضيافة حيث ان ما يقدم في هذا المركز يحاكي أكثر منشآت التعليم والتدريب السياحي المتقدمة في العالم.

ومن الجدير بالذكر أن تشييد هذا المركز كان ثمرة لتعاون أرامكو السعودية، والهيئة العامة للسياحة والتراث والوطني، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ممثّلة بكليات التميّز.

ويهدف إلى تطوير وتدريب الشباب السعودي على شغل وظائف إدارة وتشغيل المنشآت الخدمية العامة والخاصة، بالإضافة إلى وظائف قطاعات السياحة والفندقة على مستوى المملكة. حيث يعمل المركز على توفير برامج معتمدة دوليًا، وتشجيع الشباب السعودي على الانخراط في مجال إدارة وتشغيل المنشآت والضيافة من خلال نشر المعرفة والثقافة المهنية في قطاعي إدارة المنشآت والضيافة. وقد بدأ المعهد في برامج الدبلوم بداية هذا العام الدراسي في مدينة الرياض.