الاثار السعودية

مواطن يسلّم سياحة حائل قطعة أثرية نادرة


تسلَّم مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل المهندس زياد بن عيادة المصيول أمس من المواطن سالم بن مرزوق الرشيدي قطعة أثرية نادرة عثر عليها في جنوب منطقة حائل ” منطقة الرأس الأبيض ” وذلك بمقر فرع الهيئة .
وهي عبارة عن قدح من البرونز يعود إلى الفترة الإسلامية ويحتوي على زخارف نباتية من الخارج ، ويغطي بدنه من الداخل بآيات قرآنية تبدأ بالبسملة.
وقدّم المهندس المصيول شكره وتقديره للمواطن سالم الرشيدي لتفاعله مع توجهات الدولة ممثلة في هيئة السياحة والتراث الوطني، ومقتضيات نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني، داعياً المواطنين والمقيمين إلى الحفاظ عليها وتسليم القطع الأثرية للهيئة.
وأكد مدير عام فرع السياحة والتراث الوطني بالمنطقة على ضرورة أن يكون لدى المواطنين وعي بكيفية التعامل مع الآثار وأن لا يقوموا بالحفر لاستخراجها وتركها في مكانها حتى لا تخسر قيمتها البحثية والعلمية، وإبلاغ مكتب الآثار ليتولى استخراجها والتعامل مع الموقع، لأن أهمية قصة الأثر تكمن في المكان الذي وُجد فيه، مشدداً على أن السطو على الآثار هو سرقة لثروات وتاريخ الوطن وجناية في المقام الأول.
وأضاف المهندس المصيول أن الهيئة دأبت على تكريم معيدي القطع الأثرية في المناسبات والمعارض التي تنظمها وفق توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والذي يحرص على تكريم المتعاونين في هذا المجال تقديراً لدورهم في المحافظة على التراث الوطني، كما تطلق الهيئة سنوياً حملة توعوية وإعلامية لرفع الوعي بأهمية إعادة القطع الأثرية والإبلاغ عن المواقع الأثرية، انطلاقاً من قيمتها الوطنية والحضارية.
من جهته دعا سالم الرشيدي المواطنين إلى ضرورة تسليم القطع الأثرية التي بحوزتهم إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وتسجيلها ضمن آثار المملكة وعدم العبث بها أو التصرف فيها لأنها ملك للوطن والمواطنين.

حائل 13 رمضان 1439 هـ الموافق 29 مايو 2018 م واس

الاقسام

اعلانات