الاثار الاثار العربية الاثار المصرية

بعثة فرنسية تكتشف تابوتاً خشبياً ولوحة أثرية في الأقصر عائدان لعصر الأسرة الـ18

التابوت الخشبي المكتشف - مصر
التابوت الخشبي المكتشف – مصر
نجحت البعثة الأثرية المشتركة التابعة للمعهد الفرنسي للآثار الشرقية، وجامعة ستراسبورغ بفرنسا، والعاملة في المنطقة الواقعة حول مقبرة «بيتا مينوب» بالمنطقة الشمالية بـ«جبّانة العساسيف» بمحافظة الأقصر (جنوبي مصر)، في العثور على لوحة من الحجر الرملي وتابوت خشبي يعودان إلى عصر الأسرة 18.
وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، في بيان صحافي أمس، إنه «تم العثور على التابوت بجوار اللوحة في حالة جيدة من الحفظ فاقداً فقط جزءاً من القدم، ومغطّى بطبقة من الملاط ويبلغ حجمه متراً و70 سنتيمتراً، كما حُفر عليه اسم صاحب التابوت والذي يُدعى (بويا) مما يرجح أن التابوت يعود أيضاً لعصر الأسرة 18».
من جانبه، قال الدكتور فريدريك كولين رئيس البعثة الأثرية الفرنسية العاملة في المنطقة الشمالية بـ«جبّانة العساسيف»، إنه قد عثر على اللوحة الحجرية فاقدة جزءاً من جانبها الشمالي، ونُقشت عليها ثلاثة نصوص لتقديم القرابين وأسماء لاثنين من كبار رجال الدولة هما «تيتي عنخ» و«أنيني» صاحب مقبرة «TT 81».
وتضم «جبّانة العساسيف» بالأقصر مجموعة من مقابر الأفراد التي يرجع تاريخ أغلبها إلى عصر الأسرة الثامنة عشرة، وكذلك الأسرة الخامسة والعشرين، والأسرة السادسة والعشرين، إلا أنه تم اكتشاف بعض المقابر التي يعود تاريخها إلى عصر الأسرة الخامسة، وقد تم استخدام المنطقة كجبّانة ملكية في النصف الثاني من عصر الأسرة الحادية عشرة.
واحتوت جدران تلك المقابر، حسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لوزارة الآثار المصرية، على الكثير من المناظر التي توضح بعض المعتقدات الدينية مثل منظر الحج إلى أبيدوس، كما احتوت على العديد من مناظر الحياة اليومية مثل مناظر الزراعة والصيد في الأحراش ومظاهر المرح والرقص، وتتميز تلك المناظر باحتفاظها بألوانها الزاهية حتى الآن. ومن أهم هذه المقابر مقبرة «باباسا» التي تؤرخ بعصر الملك بسماتيك الأول من الأسرة السادسة والعشرين، حيث تقلد «باباسا» العديد من المناصب المهمة، من ضمنها: منصب كبير كهنة آمون، وكاهن تحوت، ومستشار الملك، وغيرها من المناصب المهمة.
وقد نُقرت المقبرة في باطن الجبل، وتتميز بمجموعة من مناظر الحياة اليومية، ومنها منظر يصوّر تربية النحل، وكذلك بعض المناظر التي تصور «باباسا» مع أسرته في مناظر تعبدية أو جنائزية مع مجموعة من المعبودات التي ارتبطت بالعالم الآخر.

الشرق الاوسط – القاهرة: عبد الفتاح فرج

الاقسام

اعلانات