اثار الشرقية الاثار السعودية

كتاب تل الزاير – آثارٌ من ثاج شرق المملكة العربية السعودية

عنوان الكتاب : تل الزاير : آثارٌ من ثاج شرق المملكة العربية السعودية
اسم المؤلف: نذير خالد الزاير
سنة الطبع : 1441هـ / 2020م (الطبعة : الأولى ).
مكان الطبع : مطابع الرجاء ، بالخُبر ، المملكة العربية السعودية .
عدد الصفحات: ص 202 صفحة .
الترقيم الدولي:٣-٢١٣٥-٠٣ -٦٠٣-٩٧٨
يتناول هذا الكتاب تأريخ إكتشاف موقع تل الزاير الأثري في هجرة ثاج ، مازاد من أهمية موقع هجرة ثاج أثرياً وتاريخياً أكثر من ذي قبل ، لعدة عوامل أبرزها: النوع ، و الطراز ، والندرة،والمعلومات التاريخية تُوصِّل إليها . مسلطاً الضوء على الأدوار و الجهود العلمية و العملية التي قام بها فريق سعودي أثري برئاسة مدير الآثار والمتاحف بالمنطقة الشرقية(آنذاك) وليد الزاير “رحمه الله ” لاكتشاف كنوز ثاج أحد المعالم الأثرية البارزة في المملكة .
حظي الكتاب بتقديم وكيل وزارة التربية و التعليم لوكالة الآثار و المتاحف السابق سعادة الأستاذ الدكتور سعد بن عبد العزيز الراشد ، و الذي زار موقع هذا الكشف ووقف عليه وقت كشفه.
ويجيب الكتاب على كثير من الأسئلة التي من أبرزها:ما أنواع المكتشفات في هذه التل ؟ ما قصة اكتشافه ؟ ما هي التطورات الأثرية التي حدثت بعد ذلك في ثاج ؟ و يحتوي على صور نادرة عنه ، وقصته ليست مشوقة فحسب ، بل أنها أسّست مادة تاريخية أثرية معمّقة في البحث وتنوع أدواته وتقصي المعلومات من المنابع النادرة ..، وتميزها بمقابلة معاصري الحدث ومباشري التنقيب .
وهو بذلك يعد أول كتاب عربي يُؤلَّف يختص بتفاصيل المعلم الأثري تل الزاير بهجرة ثاج ، والمكتشف سنة 1419هـ في شرق المملكة العربية السعودية؛الذي أوصلت مكتشفاته بعد دراستها إلى معرفة حضارة عائدة للقرن الأول الميلادي .
وبذلك يعد هذا الكتاب ذو فوائد جمّة لا غنى عنه للدارسين و الباحثين و الباحثات و المهتمين ، و إضافة هامة لا غنى عنها للمكتبات العربية و العالمية ومصادر المعلومات ذات العلاقة بالكشوفات والدراسات الأثرية والتاريخية في هجرة ثاج الواقعة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.

الاقسام

اعلانات