المتاحف والمعارض

بالصور: بعد نهب آثار متحف ملوى .. مومياء إيزادورا شهيدة الحب تستغيث !

94

أثارت سرقة آثار متحف ملوى استياء المنظمات العالمية المعنية حيث قامت منظمة اليونسكو بوضع القطع الأثرية المسروقة على القائمة الحمراء لمنع الإتجار بها أو وضعها فى أى معارض وإلزام حكومات الدولة الأخرى بردها فى حالة تهريبها .. ولا يقف الأمر عند حد سرقة أكثر من 1048 قطعة أثرية من المتحف ولكن الكارثة فى عشرات المناطق الأثرية التى باتت مهددة بالسطو فى أية لحظة ..

عدد من الصور التى توضح حجم الكارثة التى تعرض لها المتحف المنهوب إلى جانب بعض البرديات التى تم العثور عليها وعودتها للمتحف مرة أخرى يأتى هذا فى ظل الغياب الأمنى الكامل للشرطة من المدينة التى تعج بالآثار والمخازن الأثرية .. فماذا عن قصة هذه المدينة .. وما قصة مومياء الإيزادورا الشهيرة فى التاريخ المصرى الفرعونى فى مقابر تونة الجبل بهذه المنطقة ؟ وهل يلتفت المسئولون لحماية هذا التاريخ المهدد بالسرقة والنهب ؟
شاهد عيان هو محمود أيوب أحد أهالى المنيا يروى ل “بوابة الشباب” أن المناطق الأثرية تتعرض لمخاطر هائلة ولا يوجد أمن بمدينة ملوى بعد اقتحام وتدمير مجمع المصالح الحكومية والقسم والمتحف وكلها مبانى متجاورة فى أثناء المظاهرات عقب فض اعتصام رابعة العدوية والنهضة .. ويؤكد محمود أن النية كانت مبيتة لاقتحام المتحف الذى لايحظى بأى وسائل للحماية أو التأمين وأن هناك مناطق أثرية وكنوز لاتجد الحماية الكافية. وهذا ما تعرض له المتحف .. وينفى محمود أيوب ما نشره موقع ” الوطن” حول افتتاح المتحف أمام الزيارة قريبا متسائلا كيف يتم افتتاح المتحف وهو فى هذه الحالة من التدمير والخراب الذى لحق به .. وحول الآثار التى تم استردادها يؤكد محمود أيوب عودة ورقتين من أوراق البردى فقط كانتا خارج أبواب المتحف ولكن بقية الآثار المسروقة لم تظهر بعد..
والقصة الكاملة للمدينة الواقعة  على بعد 300 كيلو متر جنوب القاهرة حيث تقع بقايا مدينة الأحياء فى قرى التابوت والأشمونيين وتونا الجبل بمركز ملوى بالمنيا حيث تختلط الحقائق بالأساطير.. ففى هذا المكان تتداخل بيوت الأهالى مع أطلال مدينة الأحياء التى يعود تاريخها لعام 350 قبل الميلاد فى مشهد مثير للغاية وكان لهذه الطبيعة التاريخية تأثير كبير على الحياة بكل تفاصيلها. فماذا يحدث الآن فى مدينة الأحياء المنسية بعد ما أثير بشأن قيام الأهالى باحتلال المقابر الفرعونية وتحويلها لمخازن تحت الأرض..

 

..

 

..

عندما تقترب من مدينة الأحياء – كما أطلق عليها سكانها فى مصر القديمة- تشعر أن عجلة التاريخ تعود إلى الوراء فرغم وجود مظاهر الحياة الحديثة إلا أن أطلال المعابد القديمة والبيوت العتيقة لا تزال شاهدة على ما تبقى من تراث الماضى .. البداية كانت من قرية التابوت التى يشتكى أهلها من قسوة الزمان ومن الفقر والحرمان رغم ما تتمتع به المنطقة من إمكانيات سياحية هائلة. إلا أن الحياة فى غاية البساطة فلايزال الأهالى يستعملون اللمبة الفلاحى ومواقد النار التقليدية لطهى الطعام ومن وقت لآخر يشتعل بينهم الصراع حول أحقية الحصول على نوبة المياه لرى القراريط المعدودة التى ورثوها عن الآباء والأجداد .
وعلى بعد عدة كيلو مترات قليلة غرب قرية التابوت يقع الضلع الثانى فى مدينة الأحياء وهو قرية الأشمونيين التى لا تختلف مشكلاتها كثيرا عن قرية التابوت حيث يدفع سكانها الثمن لأنهم يقيمون على أطلال مدينة الأحياء أو “هيرموبوليس” وهى المدينة اليونانية القديمة ولذلك محظور قانونا هدم أى بيت وإعادة بناءه حيث يتوسط القرية معبدا ضخما وبقايا مبانى من الطوب اللبن وتمثالان كبيران لقرد البابون الذى كان يعتقد فيه أنه رمزا للحكمة والمعرفة فى هذه المدينة ويعود تاريخ المدينة لعام 350 قبل الميلاد وكانت مزدهرة فى العصر اليونانى.. التقينا محمود السيد عبد الله ، مدرس تاريخ بالقرية حيث قال لنا أن القرية تخضع لما يسمى بقانون “الإخضاع” أى أن الأرض تخضع لرقابة وزارة الدولة للآثار ولهذا ممنوع تنكيس أى بيت أو حفر خزان مياه مثلا دون الرجوع للآثار وأخذ تصريح وموافقة أمنية بذلك ويحضر عملية الحفر مفتش الآثار حتى يطمئن أنه لم يتم استخراج أى قطعة أثرية مع العلم أن اليونانيين الذين سكنوا المنطقة لم يقيموا مقابرهم هنا وإنما أقاموها فى تونا الجبل فى الصحراء فكانت هذه هى أرض الأحياء وليست أرضى الأموات. ونحن نعانى نتيجة خضوع كل شىء للسيطرة والخوف من التنقيب عن الآثار ومع هذا هناك تنقيب ولا تشعر به أحد وهناك من حقق ثروات طائلة من بيع القطع الأثرية التى تستخرج فى السر.

..

إيزادورا .. عشيقة طه حسين!
وعلى امتداد الطريق من قريتى التابوت والأشمونيين إلى الجبل الغربى  تقع أرض الموتى فى قرية تونا الجبل التى تشهد على أساطير الموت والحياة .. لكن من عجائب هذا المكان أن مومياء شهيدة الحب وأميرة مدينة الأحياء لاتزال موجودة لكل من يريد أن يراها محنطة ومحفوظة داخل لفافة بيضاء فى مقبرة أشبه بالمعبد الصغير وذلك منذ ما يقرب من 2350 عام ففى هذا المكان تقع مقبرة “إيزادورا” كما تقع عدة مقابر وبيوت جنائزية أخرى وفى هذا المكان أيضا أنشأ الدكتور طه حسين استراحة خاصة به كان يقيم بها ثلاثة أشهر فى الشتاء بعيدا عن زحام الحياة وكان السر فى عشقه لهذا المكان هو “إيزادورا” حيث يروى الدكتور زاهى حواس فى تأريخه لهذه القصة العجيبة أن عميد الأدب العربى كان يجلس في الحديقة الخاصة بالاستراحة قبيل غروب الشمس بنصف ساعة ثم يتوجه إلي مقبرة الجميلة إيزادورا لينير “المسرجة” الموجودة داخل المقبرة وبها الزيت والفتيل وعندما سئل عن سبب قيامه بذلك حكي لهم عن قصة هذا الشاب الذي وقع في غرام إيزادورا ويعيش في قرية أخرى وكانت إيزادورا محبوبة جدا من والدها لأقصي درجة حيث اعتبرها بمثابة رمز للجمال والطيبة والحياء وكانت قصة الحب مثار حديث أهل القرية وتقدم الشاب إلي والد إيزادورا يخطبها ووافق الوالد علي الخطوبة وبينما كانت إيزادورا تعبر النيل في قارب صغير لكي تلاقي حبيبها انقلب القارب وابتلعها النيل..
وبعد ذلك قام والدها ببناء هذه المقبرة الرائعة وذلك في القرن الثاني الميلادي ونقش عليها باليونانية شعرا يحكي قصة حياتها ومماتها وذكر صفاتها الحسنة من البراءة وفعل الخير، أما الغريب فكان أمر حبيبها الذي كان يسير كل يوم لمسافة 8 كيلو مترا لزيارة مقبرة حبيبته ويضيء الشموع كشاهد علي حبها الخالد.. وظل علي هذا الحال إلي أن مات وكان يخلد شعره علي جدران مقبرة حبيبته.. وما كان من طه حسين إلا أنه يحيي ذكري قصة حب لم تكتمل وكان يتصور أنه بمجرد إضاءة مسرجة مقبرة إيزادورا يحيي ذكري حبيبها.

admin

الرؤية: توفير محتوى عربي مميز
الرسالة: ايصال المعلومة بشكل شيق ومفيد

Add Comment

انقر هنا لإضافة تعليق

الاقسام

اعلانات