الاثار السعودية المدينة المنورة

جرة تخزين مزججة من الربذة في المملكة العربية السعودية

جرة تخزين من الخزف ذات زخارف هندسية مضافة تعود (للقرن الثاني – الثالث الهجري / القرن الثامن – التاسع الميلادي.)، اكتشفت في مدينة الربذة الاسلامية.
وهي عبارة عن جرة كبيرة ذات مقبضين عليها طلاء زجاجي أخضر وعلى سطحها الخارجي عزوز متعرجة عند الرقبة وزخارف بارزة ومضافة على الجزء العلوي من البدن عبارة عن ظفائر وأشرطة عريضة ومتوازية على شكل أقواس نصف دائرية. وتملا الفراغات ما بين الظفائر أقراص متقاربة. وتنتشر في باقي الفراغات داخل الاقواس وخارجها أقراص بارزة على هيئة وردات . ويتميز هذا النوع من الجرار بطينته النقية أما طبقة الطلاء فهي غزيرة وسميكة وتغطي الاناء من الداخل والخارج، ويكون الطلاء داكناَ في الأماكن الغزيرة وفاتحاَ على السطح الناعم الخالي من الزخرفة.(1)

الرَّبذة مدينة تاريخية أثرية، تقع في شرق المدينة المنورة وتبعد عنها قرابة 170 كم. وهي إحدى محطات القوافل على درب زبيدة الممتد من العراق إلى مكة المكرمة.
منطقة الشربة التي تتوسطها الربذة منطقة جيدة لرعي الإبل وكانت قبائل محارب وعبس وغطفان (فزارة) ترتادها للمرعى حتى جاء الإسلام، وفي سنة 16 هـ حمى عمر الربذة لخيل المسلمين. وتقع الربذة اليوم 100 كم جنوب شرق محافظة الحناكية و200 كم شرق المدينة المنورة.(2)

(1). وصف في متحف الآثار – جامعة الملك سعود.
(2). wikipedia.org
(3) صورة للجرة اثناء اكتشاف منذ 40 سنة تقريبا – وصورة اخرى للجرة معروضة في متحف الاثار – جامعة الملك سعود.

الاقسام

اعلانات