الاثار السعودية الاثار العالمية البحوث المنشورة العصر الحجري مقالات

بحث: حجر الصوان واستخداماته عند الانسان القديم

حجر الصوان واستخداماته عند الانسان القديم

هناك الكثير من الأدوات الحجرية المكتشفة حديثا في المملكة العربية السعودية وشبة الجزيرة العربية مكونة من حجر الصوان الذي تم استخدامه على مر العصور واولها العصر الحجري القديم أي عصور ما قبل التاريخ كما وجد في منطقة الشويحطية بكثرة وذلك لما للحجر الصواني فوائد لمسها الانسان ومع اتصاله مع البيئة واحتياجاته فصار يتقن استخدام هذه الأحجار وتشكيلها بطريقة تتناسب مع غرض صنعها.
عند الحديث عن الحجر الصواني يجب ذكر ما هو الحجر الصواني ومما يتكون، فهو نوع من الصخور السيلكية الرسوبية ذو معادن غير متبلورة وهذا الذي ساعد البشر في تشكيلة لما به من خواص فيزيائية لهذا الحجر كالقساوة والتشظي النمطي الذي سهل الصناعة. ويوجد لحجر الصوان عدة ألوان بحسب المواد الداخلة بالحجر فقد يكون لون الحجر رمادي، احمر، ابيض، بني، وهذا النوع قابل لتشكيلة كأداة حادة الأطراف مثل الفؤوس والسكاكين وغيرها.
وفرة رؤوس السهام والمكاشط والسكاكين او رماح دلاله على نشاط صيادين كانوا يستخدمون السهام وربما أيضا كانت تستخدم للتقطيع عند صيد الفريسة، فإن سلخها وتنظيف جلودها وعظامها يحتاج الى أدوات.
الخاتمة:
وعند التدقيق في تلك الصناعة الحجرية فهي تعد الدليل الأول على وجود الانسان باعتباره انه هو صانع الأدوات الحجرية حيث انه قطع شوطا كبيرا لكي يوفر غذاءه وترتب على ذلك وجود الاستقرار والأمان وذلك أيضا يؤدي الى زيادة عدد الجماعة وبذلك حقق البشر في العصور الحجرية تطور ليس بتقني وانما تطور القدرات الفردية لإشباع حاجاته الجسدية والدليل على ذلك اكتشاف الانسان للنار من خلال الحجر ومع تطور قدرات الانسان وإتقانه بالصنع بدت الأدوات تصغر مع مر العصور وحتى أنواع الحجر بدت تأخذ بالتنوع

حجر الصوان واستخداماته عند الانسان القديم
الناشر: مجلة الآثار
اسم الطالبة: دانه إبراهيم المسيلم
اشراف: د شويكار محمد سلامة

الاقسام

اعلانات