اقتصاد الاثار السعودية التراث الصحة مكة

شوربة الذرة و” الخواضة” حاضرة في عادات أهالي محافظة خليص برمضان

تستهل محافظة خليص أيام وليالي شهر رمضان بتجهيز المنازل وتزيينها استشعاراً لروحانيات هذا الشهر الفضيل، ضمن محافظات ومناطق المملكة الغنية بتراثها وموروثها الشعبي وعاداتها وتقاليدها المتأصلة في مختلف مناحي الحياة الاجتماعية، من تبادل الزيارات الترحيبية ، وشراء مستلزمات المواد الغذائية لإعداد الأطعمة والموائد الرمضانية التي يحرص الكثير على تواجدها في وجبتي الإفطار والسحور .
ويحرص أهالي المحافظة ضمن عاداتهم في رمضان على الاجتماع في منزل كبير العائلة ، وتهنئة بعضهم بعضا بمقدم الشهر ، كما يجرى تخصيص أزياء معينة يرتديها الأطفال للتعبير عن فرحتهم بقدوم الشهر ، فيما تتواصل مظاهر الاحتفال بارتداء ربات البيوت لباس خاص برمضان يتزين بألوان تعبيرية .
وفيما يتعلق بالأطعمة الشعبية التي تحضر على المائدة الرمضانية بخليص ، فإنها تتنوع بين أطباق شوربة الذرة ، والخواضة “الدخن مع السمن” ، واللقيمات ، والسنبوسة ، وشوربة التلبينة ، في حين تزداد المناشط الرياضية في رمضان ، ومنها لعبة كرة الطائرة ، التي تمثل خصوصية يحبذها ويمارسها الكثير من الشباب ، عقب صلاة التراويح ، وكذلك كرة القدم .
ويعد قرب محافظة خليص من مكة المكرمة ، حيث لا تتجاوز المسافة ١٠٠ كيلو ، ميزة لتشجيع الزيارات والصلاة في المسجد الحرام على شكل مجموعات طوال الشهر ، ولكن في هذه الظروف الاستثنائية يلزم التقيد بالاحترازات والتدابير الوقائية .
جدة 13 رمضان 1442 هـ الموافق 25 أبريل 2021 م واس
إعداد : محمد العواجي

الاقسام

اعلانات