المتاحف والمعارض

عرض أزياء قطري بمتحف ألبرت وفيكتوريا في لندن

18
في إطار احتفالية العام الثقافي “قطر – المملكة المتحدة 2013” يقام غدا الخميس عرض مشترك للأزياء القطرية والبريطانية بمتحف “ألبرت وفيكتوريا” في لندن بتعاون بين مصممي الأزياء في قطر والمملكة المتحدة لتسليط الضوء على تراث الدوحة ولندن في هذا المجال للتقريب بين الثقافتين.

وسيتم خلال هذا العرض تقديم أعمال المصمم البريطاني العالمي فيليب تريسي بالاشتراك مع سيدات أعمال من مركز الروضة بقطر مثل إلهام الأنصاري، وفتحية الجابر، وحصة المناعي، كما سيقدم مصممو الأزياء القطريون عبايات وجلابيات تتماشى مع نماذج غطاء الرأس المقدمة من فيليب تريسي، وذلك لتسليط الضوء على العباية ودور المرأة في المجتمعات الخليجية. وسيتم الاحتفال بالعباية كطراز أصيل يعبر عن الأناقة المحلية، كما هو الحال في ثوب الكيمونو الياباني والساري الهندي.

وقال جراهام شيفيلد، مدير الفنون في المجلس الثقافي البريطاني وعضو باللجنة الثقافية التوجيهية باحتفالية ” قطر – المملكة المتحدة 2013″ في بيان صحفي اليوم: “يمثل هذا العرض منصة لمصممي الأزياء القطريين الواعدين لعرض أعمالهم مع أعمال واحد من أبرز المصممين البريطانيين. وسيحقق هذا التعاون الفريد المعرفة الثقافية، والفهم، والتقدير للثقافة القطرية، واستكشاف فرص للمستقبل، وهذا هو جل ما نسعى لتحقيقه من خلال احتفالية العام الثقافي “قطر – المملكة المتحدة 2013”.

ومن جانبها قالت عائشة غانم العطية، المتحدث باسم احتفالية قطر – المملكة المتحدة 2013: “يسعدنا المشاركة في هذا العرض الفريد من نوعه، حيث منحت احتفالية قطر – المملكة المتحدة 2013 على مدار ستة أشهر فرص تعاون بين الثقافتين القطرية والبريطانية، خاصة في ساحات الفنون المسرحية، والتعليم، والتبادل الثقافي، والرياضة، والتوعية المجتمعية. ويعتبر هذا العرض فرصة مثالية لتحقيق أهداف احتفالية العام الثقافي وتقوية العلاقات الثنائية بين دولة قطر والمملكة المتحدة”.

وأعربت كارولين راش، الرئيس التنفيذي لمجلس الأزياء البريطاني: “عن ترحيبها بمصممي الأزياء القطريين الواعدين، آملة في إيجاد طرق أخرى للتعاون ودعم احتفالية قطر- المملكة المتحدة 2013”.

وسوف تقام معارض تبادل الأزياء خلال شهر ديسمبر المقبل، من خلال ستة عروض قادمة لمصممين بريطانيين يقوم باختيارهم مجلس الأزياء البريطاني يأتون إلى قطر لتقديم سلسلة من عروض الأزياء بمول السلام “ذي جيت مول” بالدوحة.

وستتوج عروض تبادل الأزياء بعروض خاصة لمصممين مثل أليس تيمبرلي وفيليب تريسي في ممر متحف الفن الإسلامي الشهير، حيث تعرض مجموعة من الفساتين المتميزة، إضافة إلى مجموعة صيف 2014 من تصميم تيمبرلي، وحقائب لليد وقبعات من تصميم تريسي.

جدير بالذكر أن احتفالية العام الثقافي ” قطر- المملكة المتحدة 2013″ تقام احتفالاً بشراكة طويلة الأمد بين البلدين وتهدف إلى إقامة ودعم شراكات جديدة في مجالات الفنون، والتعليم، والرياضة والعلوم. كما تهدف في الوقت نفسه إلى تعزيز وعي واحترام كل بلد لثقافة وإنجازات وتاريخ البلد الآخر. وتعتبر احتفالية العام الثقافي برنامجا لتبادل الثقافات والفعاليات بين دولة قطر والمملكة المتحدة، ينظمه المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع هيئة متاحف قطر وبدعم من وزارات الثقافة والشؤون الخارجية لكل من البلدين وعدد من المنظمات البريطانية والقطرية الثقافية والتعليمية الرائدة.

admin

الرؤية: توفير محتوى عربي مميز
الرسالة: ايصال المعلومة بشكل شيق ومفيد

Add Comment

انقر هنا لإضافة تعليق

الاقسام

اعلانات