الاثار العربية

ديالى تكشف عن وجود 23 موقعا اثريا مهملا بالمحافظة وتطالب بحمايتها

33

كشف المجلس البلدي في ناحية بني سعد بمحافظة ديالى، الجمعة، عن وجود 23 موقعا اثريا ضمن الحدود الإدارية للناحية تعاني من الإهمال، فيما طالب دائرة الآثار بحمايتها من التجاوزات.

وقال رئيس المجلس البلدي للناحية رسول الحسيني في حديث لـ”السومرية نيوز”، ان “ناحية بني سعد (18 كم جنوب غرب بعقوبة)، تحوي على 23 موقعا اثريا مميزا ضمن الحدود الإدارية التابعة لها”، مبينا ان “اغلب تلك المواقع تنتمي اغلبها إلى عصور تاريخية قديمة والبعض الآخر إلى العصور الإسلامية منتشرة”.

وأضاف الحسيني ان “جميع هذه المواقع الأثرية تعاني من الإهمال المزمن رغم أهميتها باعتبارها ثروة إنسانية ووطنية في ان واحد”، مشيرا الى انها “تمثل الدليل على العمق التاريخي لبلاد وادي الرافدين وتدوين على حقب تاريخية مهمة طرزت وجودها على هذه الأرض”.

وطالب الحسيني دائرة أثار ديالى والجهات ذات العلاقة بـ”التحرك الجدي لحماية الآثار من الإهمال وتعيين حراس لحمايتها من أي تجاوزات”، داعيا في الوقت ذاته الى “إجراء عمليات تنقيب لكشف ما تحويه تلك المواقع من آثار”.

يذكر ان محافظة ديالى تضم أكثر من 900 موقع اثري منتشرة في عموم مناطقها، إلا ان اغلبها غير منقب والبعض الآخر لا يخضع لإجراءات حماية حقيقية ما أسهم في تكرار عمليات التجاوزات من قبل البعض خاصة في السنوات الماضية.

الاقسام

اعلانات