الاثار العالمية

اكتشاف مقبرة “رئيسة وزراء” في الصين القديمة

في مقاطعة شنشي بشمال غرب الصين اكتشفت مطلع الاسبوع الجاري مقبرة لمسؤولة في الصين القديمة تعتبر “رئيسة الوزراء” الأكثر نفوذا في عهد اسرة تانغ (618-907).

وذكر معهد الآثار في شنشي أن المقبرة التي يبلغ طولها 36.5 متر وعمقها 10.1 متر قد تضررت بشدة وتم استخراج عدد قليل من المقتنيات المدفونة.

وأكد علماء الآثار من خلال النقوش الموجودة داخل المقبرة على أنها تعود إلى شانغ قوان وانر (664-710) وهي سياسية نافذة وشاعرة في نظام امبراطورية وو تسه تيان (624-705) لتكون اول مرة تتولى هذا المنصب في الصين.

وقال يو قنغ تشي استاذ التاريخ في جامعة شنشي “يعتقد علماء الآثار أن الاضرار التي لحقت بالمقبرة لم تكن بسبب اللصوص لكنها كانت من قبل مسؤولين في الصين القديمة… تم ازالة كافة العبارات على الارضيات. ومن المحتمل ان يكون لصوص المقابر قد جاءوا بحثا عن الكنوز لكن لم يكن لديهم الوقت الكافي لسرقتها.”

وتتكون النقوش الموجودة من حوالي ألف كلمة وتسجل رسالة بسيطة لحياة شانغ قوان تتضمن عام وفاتها وموقع المقبرة دون الاشارة إلى اعمالها الادبية او السياسية.

وقال خبراء إن الاكتشافات التي عثر عليها في المقبرة لها “اهمية كبيرة” في دراسات الآداب بالصين القديمة وستقدم بيانات بحثية قيمة للتاريخ والدراسات الثقافية لاسرة تانغ.

وكان جد شانغ قوان ووالدها من المسؤولين الكبار في اسرة تانغ لكن حكما عليهما بالاعدام بسبب موقف جدها المعارض تجاه حكم وو تسه تيان. وتم التحفظ على شانغ قوان وانر ووالدتها لكنهما اصبحتا عبيدا في القصر الملكي. ثم ظهرت موهبتها الادبية فيما بعد وحظيت باعجاب زوجة الإمبراطور وو تسه تيان وعملت كسكرتيرة لها.

وقتلت في انقلاب بالقصر في 710. غير ان اسطورتها جذبت كثيرا من الصينيين وظلت موضوعا للعديد من الافلام والمسلسلات التليفزيونية إلى الآن.

وتم غلق الموقع الاثري للمقبرة الآن بسبب اعمال النظافة والصيانة.

وذكر احد الافراد العاملين في الموقع “تأتي وسائل الاعلام والزوار من جميع انحاء الصين إلى الموقع كل يوم.”

وقال قروي يدعي لي يعيش بالقرب من مطار شيانيانغ، حيث تم اكتشاف المقبرة، “سمعت بقصتها من الكتب والمسلسلات التليفزيونية لكن لم اكن اتخيل ابدا أن مقبرتها كانت بالقرب من منزلي. لقد فوجئت كثيرا بذلك.”

وقد اثار اكتشاف المقبرة ضجة كبيرة بجميع انحاء البلاد على الانترنت الاسبوع الجاري إذ كتب مستخدمو الانترنت الصينيين اكثر من 470 ألف منشورا على موقع التدوين بالصين (Weibo.com).

واثيرت تساؤلات كثيرة من قبيل هل كانت جميلة ام قبيحة؟ طيبة ام شريرة؟ حيث اجرى العديد من الاشخاص عمليات بحث عنها حتى عن قصتها الرومانسية.

وتسائلوا اي نوع من الاشخاص كانت هذه المرأة في الحقيقة حيث نشر احد مستخدمي المدونات يدعي “ميميهينغ” يقول “لم يتم العثور على التابوت الداخلي او الخارجي لها، لكنني سمعت ان هناك قطعة عظام صغيرة في المقبرة. هل كانت تعود بالفعل إلى شانغ قوان وانر؟”

وقال يو “سيجد علماء الاثار الاجابة بعد اجراء ابحاثهم العلمية. وقد تعود تلك العظام إلى شانغ قوان او اي حيوان.”

الاقسام

اعلانات