المتاحف والمعارض

متحف أمريكي يعيد تراث “ختم ملكة مون جونغ”

221

من المتوقع أن تستعيد كوريا الجنوبية ختم ملكة مون جونغ الزوجة الثانية للملك الحادي عشر “جونغ جونغ” في مملكة جوسون، الذي يملكه متحف أمريكي بعد أن سرقه جندي أمريكي في الحرب الكورية.

وعبر متحف لوس أنجلوس للفنون في يوم 19 من سبتمبر للنائب البرلماني عن الحزب الديمقراطي المعارض”آن مين سوك” الذي يزوره عن رغبته في إعادة ختم ملكة مون جونغ إلى كوريا الجنوبية.
وقال نائب مدير المتحف “فريد غولد ستين” الذي استقبل النائب”آن” والراهب “هيه مون” والأستاذ في جامعة كيونغ هي “كيم جون هيوك” في زيارتهم للولايات المتحدة للدعوة إلى إعادة التراث الكوري الجنوبي:” إن الحقيقة بشأن تهريب الختم بشكل غير قانوني واضحة، ولهذا فإن المتحف ينوي إعادته إلى كوريا الجنوبية.”

وعبر “غولد ستين” عن إرادته في الالتقاء مع مسئولين حكوميين في كوريا الجنوبية في أسرع وقت ممكن من أجل مناقشة الجدول الزمني لإعادة الختم وطريقته.
وأصدر المتحف بيانًا منفصلًا ذكر فيه أنه من المؤكد تهريب الختم بشكل غير قانوني من خلال الأدلة الموضوعية والمسح الذي أجراه نفسه، فقرر إعادته إلى سيئول.
وبهذا، من المحتمل أن يعود ختم ملكة مون جونغ الذي يملكه المتحف بعد أن اشتراه في سوق المزاد في عام 2000، إلى كوريا الجنوبية خلال هذا العام.
ويعد ذلك أول سابقة اعترف فيها متحف لوس أنجلوس للفنون بأن بعض ممتلكاته مسروقة، وقرر إعادتها طوعًا.
وأعد أن ذلك جاء نتيجة الجهود المتواصلة للنائب “آن” والراهب “هيه مون” للدعوة إلى إعادة الختم إلى البلاد بالتزامن مع تسليم الأدلة إلى المتحف التي تشير إلى أن الختم هو ضمن التراث الثقافي المسروق لكوريا الجنوبية.
وقدم النائب “آن” مشروع القرار للدعوة إلى إعادة ختم ملكة”مون جونغ” الذي يملكه متحف لوس أنجلوس للفنون إلى البرلمان الوطني، وزار مع الراهب “هيه مون” للمتحف الأمريكي عدة مرات للدعوة إلى إعادته إلى البلاد مع تسليم الأدلة.

وعبر “آن” عن أمله في تشكيل اللجنة المشتركة بين القطاعين العام والخاص لاسترداد التراث الثقافي الكوري الجن بالتعاون مع هيئة التراث الثقافي في كوريا الجنوبية بهدف إعادة الأختام إلى البلاد.
وكانت الأختام قد استخدمت في الطقوس كرمز للعائلة المالكة في مملكة جوسون، ولكن قدر بأن جنديًا أمريكيًا سرق 47 ختمًا خلال الحرب الكورية.
وأعادت الولايات المتحدة 4 أختام من 47 ختمًا إلى كوريا الجنوبية، ولكن لم يتم البحث عن 42 ختمًا باستثناء ختم ملكة مون جونغ في متحف لوس أنجلوس.

admin

الرؤية: توفير محتوى عربي مميز
الرسالة: ايصال المعلومة بشكل شيق ومفيد

Add Comment

انقر هنا لإضافة تعليق

الاقسام

اعلانات