المتاحف والمعارض

معرض تتويج وتنصيب القيصر في الكرملين

16

ستضيف مجمع الكرملين في موسكو معرض تتويج وتنصيب القيصر في الكرملين في الفترة ما بين 27 من شهر أيلول/سبتمبر 2013 وحتى 22 من شهر كانون الثاني/يناير 2014.

جدير بالذكر أن المتحف الكرملين في موسكو يعرض ولأول مرة على هذا النطاق أهم المقتنيات وهي عبارة عن قطع أثرية لا تقدر بثمن والمرتبطة بمراسم تتويج حكام روسيا على العرش.

والحديث هنا يدور عن 400 قطعة أثرية تحكي عن تاريخ شعارات الدولة وصولاً إلى الوثائق الأرشيفية والمطبوعات والصور الفوتوغرافية والتي تسمح بإحياء أجواء احتفالات تتويج الحكام في روسيا وتسمح أيضاً بتتبع تطور طقوس الوصول إلى العرش.

يشار إلى أن القسم الأول من المعرض مكرس لإظهار طقوس التتويج في الفترة ما بين القرنين السادس عشر والسابع عشر والتي جرت مراسمها في كاتدرائية العذراء في الكرملين، علماً أن القيصر كان يرتدي خلال تتويجه زي القياصرة. ففي الفترة ما بين القرنين 16-17 كانت هذه الشعائر عبارة عن صليب الشجرة التي تحيي وطوق الكتف المطرز بأشكال دينية والمزين بالمجوهرات، بالإضافة إلى قبعة المونوماخ والسلال والصولوجان ومحجر العين.

وفي هذه المرة تعرض أمام الزوار شعائر أخرى للسلطة: عرض بوريس غودونوف والزي الاحتفالي للقيصر بطرس العظيم وصليبه الثمين الذي كان يعلق على صدره.

وتدل الأواني الثمينة والرائعة على الولائم الفاخرة التي كانت على مائدة القيصر عند تتويجه على العرش. أما القسم الثاني فهو مكرس للحديث عن أحد عشر تتويجاً للإمبراطور في الفترة ما بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وهنا الاهتمام الأكبر لشعارات الدولة التي حلت محل شعائر القياصرة القديمة بعد حصول القيصر بطرس الأول على لقب إمبراطور وتحويل روسيا إلى إمبراطورية. وقد شملت مجموعة رموز السلطة، التي كانت تحتوي سابقاً على الصولجان ومحجر العين، على التاج الإمبراطوري والرداء وشعار وسلسلة وسام القديس أندري بيرفوزفاني والسيف والراية والخاتم.

كما يتضمن المعرض جميع أزياء الملابس التي كان يرتدها القياصرة الروس بدءاً من القيصر بطرس الأول وحتى القيصر نيكولاي.

وأكثر ما يلفت الانتباه أزياء المبشرين والصولجانات الثمينة وميداليات التتويج ورموز أخرى.

بالإضافة إلى ذلك فإن المعرض يضم أثواب والملابس الكنسية المتنوعة والأيقونات والصلبان التي كان رجال الدين يحملونها للقاء القيصر أمام كاتدرائية العذراء، ورموز طقوسية تستخدم لدى القيام بسر القربان المقدس.

وتظهر المعروضات إلى أن مراسم التتويج تنتهي بوليمة تقليدية في قاعة الاستقبال، تقدم فيها الأواني الفضية القديمة والتي كانت تستجلب خصيصاً من متحف الأسلحة، وهذه سوف تعرض في المعرض حيث يتمكن الزوار من رؤية مجموعة الخزف الشهيرة التي استخدمت أثناء مأدبة تتويج الكسندر الثالث ونيكولاي الثاني.

وقبل أن يتم عرض معظم القطع هذه خضعت لعملية ترميم واسعة ودقيقة سمحت ولأول مرة عرضها على الجمهور من السياح والزوار الروس والأجانب.

admin

الرؤية: توفير محتوى عربي مميز
الرسالة: ايصال المعلومة بشكل شيق ومفيد

Add Comment

انقر هنا لإضافة تعليق

الاقسام

اعلانات