الاثار العالمية

اكتشاف: أفيال كانت تعيش في الماء وتحفر المستنقعات

122

سلطت صحيفة ”دايلي ميل” البريطانية الضوء على اكتشاف لنوع من الفيلة المنقرضة والذي يعود  إلي عصر ما قبل التاريخ حيث كانت يتميز هذا النوع بزوج ثاني من الأنياب لقطع النباتات الصلبة، والفك الغريب الذي يمتلكه هذا النوع المسمى بـ ”بلايتيبلادون”، يستخدم كمنشار يساعدها في قطع الطعام.

ويعتقد أن هذه الكائنات المنقرضة كانت تعيش في المياه و كانت تستعمل قواطعها في حفر المستنقعات بحثاً عن الطعام، و لكن بعد إجراء المزيد من البحوث والتحقيقات علي الحفريات، قام الكثير من العلماء بتغيير رأيهم – بحسب الصحيفة.

قال الباحث ”وليام ساندرز” من جامعة ”ميتشيجن” بالولايات المتحدة، إن التحليلات الأخيرة تظهر أن هذه الكائنات كانت تستعمل أنيابها كمنجل لقطع النباتات والأعشاب القوية والمتينة، وأضاف أن الأنياب المتقاطعة المضادة للتأكل والقشط تدل علي قوة بنية هذه الحيوانات.

وعاشت ”بلايتيبلادون” ما بين 8 إلي 20 مليون عام في أفريقيا، أوروبا، اسيا وامريكا الشمالية، ولقد نجحت هذه الأفيال بالنجاة في عدة أوقات ولكن في النهاية انقرضت خلال العصر ”الميوسيني”.

و يعتبر حجم ””بلايتيبلادون” أصغر قليلاً من حجم الأفيال الأفريقية، وبسبب حجمها الأصغر قد تعرض لها الحيوانات المفترسة، وقال ”ساندرز” أن خرطوم هذا الفيل منفصل تماماً عن الفم.

 

الاقسام

اعلانات