السياحة بالعالم

لرياض.. خارج حسابات “السياحة” والسفر خيار “المعايدين”

54

في الوقت الذي تنشط فيه الفعاليات السياحية في عدد من مدن ومحافظات المملكة في عيد الأضحى المبارك، والتي تشرف عليها الهيئة العامة للسياحة والآثار والغرف التجارية والصناعية وأمانات وبلديات تلك المدن والمحافظات، غابت هذه الفعاليات عن العاصمة الرياض، إذ بقيت في معزل عن المهرجانات والأنشطة السياحية، مما أثار دهشة كثير من سكانها وزوارها الذين استغربوا عدم إقامة أي نشاط سياحي في العاصمة بعد أن ملأتها الأنشطة في عيد الفطر الماضي واحتفالات اليوم الوطني.
ورسم سكان وأهالي مدينة الرياض أكثر من علامة استفهام حول عمل جهاز السياحة في مدينتهم التابع للهيئة وعدم مقدرته على الإشراف أو تنظيم أي نشاط سياحي ما دفع السكان إلى مغادرة العاصمة والذهاب إلى مناطق أخرى اهتمت أجهزتها السياحية بإقامة مهرجانات لسكانها والبعض منهم فضل السفر إلى خارج المملكة.
وقال المواطن متعب العلي لـ”الوطن”: نستغرب خلو العاصمة من أي نشاط سياحي، وأتساءل ما هو دور جهاز السياحة في الرياض؟ ولماذا لا تقيم أنشطة سياحية أسوة ببقية المناطق والمدن الأخرى؟ وهل سنشاهد يوما إقامة مهرجانات سياحية في عيد الأضحى في العاصمة كبقية المدن؟ مشيرا إلى أنه اضطر إلى قضاء إجازته في الاستراحة خارج أرجاء العاصمة بعد عدم وجود أنشطة سياحية تجذبه للبقاء فيها.
ولم يزد المواطن بندر البراهيم، كثيرا على ما ذكره سابقه بيد أنه أشار إلى أنه غادر إلى مدينة جدة لقضاء إجازة عيد الأضحى، مبينا في حديثه لـ”الوطن” أنه اعتاد على وجود فراغ كبير فيما يخص السياحة في مدينة الرياض، مستغربا إقامة مهرجانات سياحية في عدد من مناطق ومدن المملكة عدا مدينة الرياض.
وأضاف البراهيم: “وجدت أنشطة سياحية في مدينة جدة وازدحاما كبيرا في الأسواق والمواقع السياحية الأخرى، وتشعر أن هناك حركة سياحية بعكس مدينة الرياض”، مطالبا الهيئة العامة للسياحة والآثار بتقويم عمل جهاز السياحة التابع لها في مدينة الرياض أسوة ببقية فروع الهيئة في بقية مناطق المملكة.
واستوقف إعلان للهيئة العامة للسياحة والآثار حفيظة سكان مدينة الرياض عندما أعلنت الهيئة عبر فروعها في عدد من مناطق ومدن ومحافظات المملكة عن أنشطتها وبرامجها السياحية المقدمة للزوار والسكان، وخلا الإعلان الذي رصدته “الوطن” من مدينة الرياض التي بدت في معزل عن تلك البرامج والفعاليات السياحية.
وكشف الإعلان الذي نشر في عدة وسائل إعلامية عن البرامج السياحية، وحمل عنوان “عيش فرحة العيد… فعاليات واحتفاء المناطق بعيد الأضحى” ويهدف إلى تنشيط السياحة السعودية، عن المواقع التي تقام فيها احتفالات العيد تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والآثار.
وأوضح الإعلان عن قيام جهاز السياحة في منطقة مكة المكرمة بإطلاق عدد من المناشط والبرامج السياحية رغم انشغال الكثير بخدمة الحجيج في المنطقة، وتضمنت محافظة جدة، حيث أعلنت عن إقامة عروض لشخصيات كرتونية وألعاب هوائية وملاعب صابونية فضلا عن مضمار للدبابات وعروض مسرحية للأطفال وعروض للدلافين وألعاب كهربائية ومائية ومسابقات متنوعة إلى جانب تنظيم أنشطة تفاعلية للأطفال وإقامة منافسات للشباب.
كما تضمنت الأنشطة السياحة محافظة الطائف وأعلنت الهيئة عن إقامة عروض للألعاب النارية والفنون الشعبية فضلا عن إطلاق عروض للثعابين والديناصورات ومسابقات للأطفال تم تنظيم تلك الفعاليات والأنشطة المختلفة في مواقع سياحية مختلفة.
ولم يقتصر الأمر على ما مضى، حيث إن فرع جهاز السياحة في المنطقة الشرقية أعلن عن إقامة عدد من الفعاليات في مواقع مختلفة منها الظهران الذي تمت إقامة برنامج أرامكو السعودية للإثراء المعرفي، فيما احتضنت محافظة الخبر مهرجان الدوخلة التاسع، الذي أقيم فيه فطور جماعي شعبي وفولكلور فضلا عن فعاليات تراثية ومسرحيات للأطفال وشخصيات كرتونية ومعارض فنية ومعرض للأسر المنتجة، إلى جانب إقامة مهرجان عيد الأضحى المبارك في سايتك وضم فعاليات مختلفة فضلا عن إقامة مهرجان فعاليات سوق قيصرية الراشد.

الاقسام

اعلانات