الاثار العربية

إنشاء بنك معلومات حول الآثار الجزائرية بولاية تلمسان

ستستفيد ولاية تلمسان عبر مخبر التراث الأثري لجامعة أبو بكر بلقايد، من إنشاء بنك معلومات حول الآثار الجزائرية التي تعود إلى مختلف العهود حسب ما أفاد به مدير الهيئة البحثية.

جمع وتخزين كل المعلومات التاريخية للآثار بالتراب الوطني، هو الهدف المنشود من هذه العملية من خلال طريقة منهجية ومضبوطة من شأنها أن يسهل إستغلالها من قبل الباحثين والدارسين والهيئات والجمعيات المهتمة والإستناد عليها.

إلى جانب هذا، يسعى المخبر إلى إنشاء خريطة أركيولوجية جزائرية وأطلس أركيولوجي خاص ببلاد المغرب العربي بغية المساهمة بمشاركة كل الجهات المعنية الرامية إلى تثمين وإعادة الإعتبار لجملة من المعالم التاريخية من خلال ترميمها وحمايتها يضيف ذات المتحدث، كما لم يغيب مسؤول المجهودات المبذولة محليا لترقية التراث المادي والمحافظة على المعالم الأثرية والتاريخية التي تزخر بها ولاية تلمسان.

وفي هذا السياق، فقد تم ترميم أكثر من 100 معلم يعود تاريخها إلى العهد الإسلامي لعاصمة الزيانيين، التي حظيت بعمليات الترميم وإعادة الإعتبار في إطار تظاهرة «تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية 2011»، ويعد «القصر الملكي للمشور» المرمم الذي سمح بإعادة تشكيله وإعداده كتحفة معمارية تاريخية لتقديمها كشاهد عن الحضارة الزيانية، ضف إلى ذلك منارة منصورة ومختلف المرافق التابعة لها من أسوار وقلاع والفضاءات المحيطة بها لتهيئتها وتزيينها وحمايتها مع العلم أن هذا المعلم شيده السلطان المريني أبو يعقوب يوسف خلال محاصرته لمدينة تلمسان من 1299 إلى 1307.

ومس هذا البرنامج، المجمع الديني للولي الصالح سيدي بومدين الواقع بأعالي العباد المطل على مدينة تلمسان، فضلا عن مختلف دروب وأزقة وساحات المدينة العتيقة التي تتربع على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 60 هكتارا.

الاقسام

اعلانات