الاثار العربية

مصر تستعيد 90 قطعة أثرية من إسرائيل

0

أعلن وزير الآثار محمد إبراهيم أن وزارته نجحت في استعادة 90 قطعة أثرية، كانت تُروّج للبيع في إحدى صالات المزادات بمدينة القدس.

وأشار «إبراهيم» إلى أنه فور رصد قطع أثرية تنتمي للحضارة المصرية القديمة معروضة للبيع بصالة مزادات «عويضة» بالقدس تم اتخاذ الإجراءات القانونية بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية ومخاطبة السلطات الإسرائيلية لإيقاف البيع، لحين تقديم إدارة الصالة مستندات ملكيتها لتلك الآثار، بحسب ما جاء في بيان أصدرته الوزارة.

وأوضح وزير الآثار أن السلطات الإسرائيلية أوقفت بيع تلك القطع بعد إخطارها بعدم شرعية بيعها، وفي ظل عدم وجود مستندات ملكية لها، الأمر الذي دعا السلطات الإسرائيلية إلى مصادرة 90 قطعة آثار لصالح مصر من إجمالي 110 قطع، بعد قيام صالة المزادات ببيع 20 قطعة.

وأضاف أن وزارة الآثار ستتخذ إجراءاتها، لمطالبة السلطات الإسرائيلية بإجراء تحقيق مع صالة المزادات لتتبع القطع التي بيعت لاستردادها وإعادتها لمصر.

من جانبه، قال علي أحمد، مدير إدارة الآثار المستردة، إن السلطات الإسرائيلية أبلغت الجانب المصري أنها رصدت قطعًا أثرية أخرى تنتمي للحضارة المصرية القديمة معروضة للبيع في عدد من صالات المزادات بإسرائيل، موضحة أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة حيال تلك القطع، للاستدلال عن مصدرها.

الاقسام

اعلانات