السياحة بالعالم

شركات السياحة”: ندرس آلية جديدة لزيادة رسوم صندوق الحج والعمرة

حنان محمد
نفت غرفة شركات السياحة، زيادة قيمة الرسوم المقررة هذا العام لصندوق الحج والعمرة والتى تسددها الشركات السياحية عن كل معتمر.
وقال باسل السيسي، رئيس اللجنة الاقتصادية بالغرفة، إنه تقرر زيادة 10 جنيهات فقط نظير الرعاية الصحية والاجتماعية لأعضاء الغرفة في المبلغ المخصص للصندوق.
وأكدت الغرفة أن أزمة زيادة رسوم الصندوق لبرامج العمرة الخاصة بالمجموعات أقل من 15 فردًا، جاءت بسبب أن بعض الشركات السياحية تتعمد التلاعب في الرسوم بتجزئة مجموعات المعتمرين التابعين للشركة إلى مجموعات أقل من 15 فردًا حتى لا تلتزم بتوفير مشرف مرافق للرحلة، ما يترتب عليه حدوث إرباك شديد بين المعتمرين خلال الرحلة وخاصة كبار السن الذين لا يجدون من يقوم بمساندتهم فى تنفيذ برنامج الرحلة المتفق عليه، وهو ما يؤثر سلبًا على سمعة الشركات السياحية والقطاع السياحي بأكمله.
وفي محاولة للسيطرة على الظاهرة الجديدة، تواصلت لجنة السياحة الدينية برئاسة ناصر ترك، مع وزارة السياحة؛ لإيجاد آلية تكفل القضاء على تلاعب الشركات دون اللجوء إلى زيادة الرسوم على المعتمرين، فيما قررت اللجنة استمرار العمل بالرسوم المقررة حاليا بصفة مؤقتة لحين التوصل إلى الآلية الجديدة، والمزمع أن تتضمن توحيد الرسوم لجميع برامج العمرة، كما سيتم ترصيد أي مبالغ زائدة مستحقة للشركة في حال تطبيق الآلية الجديدة مرة أخرى في حساب الشركة لاستخدامها في سداد الرسوم للرحلات القادمة التابعة لها.
وشددت الغرفة على أنها والوزارة لا تهدفان إلى تحصيل أي رسوم إضافية من الشركات وتحميلها أعباء مالية إضافية أو معاقبتها، إنما الهدف هو اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على راحة المعتمرين وضمان التزام الشركة بتنفيذ برامجها بالشكل الذى يليق بسمعة الشركات السياحية.
وطلبت الغرفة من أعضائها إرسال مقترحاتهم حول الآلية الجديدة المزمع إطلاقها عبر البريد الإلكترونى “Egypt.org”-Haj_Omra@Etaa”، حتى يتم دراستها والتوصل إلى الشكل النهائي للأسلوب الجديد في صرف الرسوم.

الاقسام

اعلانات