الاثار العربية السياحة بالعالم

هيئة السياحة تشارك بمهرجان شعبي في الكويت

هيئة السياحة تشارك بمهرجان شعبي في الكويت
هيئة السياحة تشارك بمهرجان شعبي في الكويت
هيئة السياحة تشارك بمهرجان شعبي في الكويت

 

مثّلت الهيئة العامة للسياحة دولة قطر في النسخة الخامسة من مهرجان الموروث الشعبي التراثي الخليجي في الكويت، وذلك إلى جانب وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية، وهيئة متاحف قطر، واللجنة العليا للمشاريع والإرث.

ويُقام المهرجان في قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية التي تُعنى بالحفاظ على الموروث الشعبي، وذلك من خلال استضافة المسابقات والمعارض التراثية. وتعتبر قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية من المواقع السياحية التي تحمل عبقاً تراثياً وتاريخياً، وتتضمّن جميع العناصر الأساسية، من متاحف تراثية، ومسابقات وجوائز، وعروض ترفيهية، وأسواق شعبية قديمة، وألعاب أطفال، ومطاعم ومقاهٍ، وبحيرة صناعية. كما تتضمن القرية ضمن خدماتها رياضة ركوب الجمال، واستعراض السيارات، وعروض السيارات القديمة، وتشهد المواقع المحاذية للقرية مسابقات تراثية وشعبية تُقام يومياً تحت رعاية سمو أمير دولة الكويت، وتتضمن سباقات الهجن والصقور والخيل والطيور والأغنام، مع جوائز قيمة تُقدّم للفائزين.

ويهدف المهرجان إلى تعزيز التراث الشعبي لدولة الكويت خاصة ولدول مجلس التعاون الخليجي عامة، حيث تمّ إنشاء 6 متاحف بمعدل متحف لكل دولة من دول مجلس التعاون، من بينها متحف خاص بدولة قطر. وتتيح هذه المتاحف لكل دولة خليجية عرض فنونها وأعمالها التراثية التي تبرز ما تتمتع به من موروث شعبي. وبالإضافة إلى الآثار التاريخية والمصنوعات الحرفية والفنون الشعبية، يستضيف مهرجان الموروث الشعبي مسابقات الخيل والإبل والأغنام ومسابقات الصقور والرماية والألعاب الشعبية.

وبهذه المناسبة، قال راشد القريصي، رئيس قطاع التسويق والترويج في الهيئة العامة للسياحة: “تشارك الهيئة العامة للسياحة في فعاليات مهرجان الموروث الشعبي انطلاقاً من إيمانها بأهمية الترويج لدولة قطر كوجهة سياحية عالمية تفتخر بجذورها الثقافية، لاسيَّما أننا نعتبر أن للتراث دوراً أساسياً في الحفاظ على الهوية الوطنية وبناء الفرد والمجتمع”. وأضاف القريصي: “كما تسعى الهيئة من خلال مشاركتها إلى تسليط الضوء على أهمية وجود إستراتيجية موحدة في المجال السياحي بين دول مجلس التعاون الخليجي، وتفعيل المبادرات الرامية إلى التعاون في مجالات التكامل السياحي بين دول المجلس”.

وترمي الهيئة العامة للسياحة من وراء مشاركتها إلى تعريف زوار المهرجان بدولة قطر وبالعادات والتقاليد وأصول الضيافة القطرية، وإلى الترويج لقطر كوجهة سياحية عالمية تفتخر بجذورها الثقافية.
وقامت الهيئة العامة للسياحة بإصدار تقريرها السنوي حول أداء القطاع السياحي لعام 2014، والذي يُظهِر أن قطر استضافت أكثر من 2.8 مليون زائر عام 2014، منهم نسبة40 % قدِموا من دول مجلس التعاون الخليجي. ومنذ العام 2009، ازداد عدد المسافرين من مختلف دول العالم إلى دولة قطر بنسبة 91 %وبمعدل نمو سنوي متوسط بنسبة 13.8%.

الاقسام

اعلانات