الاثار السعودية المتاحف والمعارض

مشاركة فاعلة للأندية الأدبية في معرض الرياض الدولي للكتاب

image
جناح الأندية الأدبية في المعرض العام الماضي

 

 
تستعد الأندية الأدبية في المملكة لمشاركة فاعلة في معرض الكتاب، إذ أعلن النادي الأدبي بجدة عن مشاركته بأكثر من 300 اصدار تضم دواوين شعر وقصصا وروايات ودراسات أدبية وكتبا نقدية وفكرية ودوريات النادي: “علامات”، “جذور، عبقر ومن أبرز الكتب المشاركة وفقا لما ذكره النادي: “بسمة من بحيرات الدموع للمؤلفة عائشة زاهر” قمم الأولمب للشاعر محمد “حسن عواد” النظرية النقدية” للدكتور “مراد عبدالرحمن مبروك” اتجاهات التحليل اللغوي “للدكتور بكري محمد الحاج، “التشكيل الجمالي في شعر عبدالعزيز خوجة “للباحثة مستورة العرابي” عندما يورق الزنجبيل “الدكتور. يوسف حسن العارف”، إضافة الى مجموعة أخرى من الكتب.

ويشارك نادي نجران الأدبي هذا العام في معرض الرياض الدولي للكتاب بمجموعة من الاصدارات الجديدة، بلغت 17 اصدارا قابلة للزيادة وتتنوع الكتب بين دواوين شعرية وقصص قصيرة وروايات ودراسات نقدية وأدبية، وهي لمجموعة من المؤلفين من منطقة نجران والمملكة والعالم العربي.

كما تعاقد النادي مع دار أروقة للترجمة والنشر لطباعة إنتاجه الأدبي وتوزيعه، مما يضمن للنادي المشاركة في جميع معارض الكتاب العربية ويحقق الانتشار لكتب النادي ومن الكتب المشاركة: “فقه التدخل الإنساني” للدكتورة نادية النقيب،

“من صوت الذات الى سلطة النص” للدكتور مراد مبروك، “توظيف التراث” لعبدالناصر حسن، وغيرها من العناوين.

اما نادي الرياض الادبي فيشارك بدواوين ومجموعات شعرية منها: ديوان “اشياع” للشاعر علي المطري وديوان «تداعى له سائر القلب» للشاعرة هيفاء الجبري وديوان “عبرتني حلما” للشاعرة دلال المالكي وديوان “لو تعلمين” للشاعرة سارة عبدالرحمن، والحركة النقدية حول شعر غازي القصيبي للدكتور فهد البقمي، أما المجموعات القصصية فمنها “فتاة الفراشات” للقاص إبرهيم الألمعي، “والثواب والعقاب” للقاص محمد الغامدي.

وايضا هناك دراسات منها “التواصل الأدبي من التداولية الى الإدراكية” للدكتور صالح بن الهادي و”ملتقى النقد الادبي في دورته الخامسة” ورواية “دوائر” للروائي احمد الحقيل و”صناجة العرب.. الاعشى” (بحوث علمية من اشراف النادي).

أما نادي الباحة الأدبي فسيشارك هذا العام بحوالي 165عنوانا منها 28 إصدارا أصدرها النادي هذا العام من ضمنها الكتب الثلاثة الفائزة بنادي الباحة الادبي الثقافية، وهي: كتاب “استطيقا التحول النصي وسلطة التأويل” للدكتور عبدالناصر حسن من جمهورية مصر، “تحولات الخطاب الشعري” للدكتور عبدالحميد السامي من جمهورية اليمن، “خطاب الانساق” للدكتورة أمنة بلعلي من الجزائر

وقال رئيس النادي الشاعر حسن الزهراني: “ليست هذه المشاركة الأولى، بل نحن من أوائل من سعى للمشاركة في المعرض، فالنادي بحمد الله يحصل على المراكز الأولى على مدى السنوات الثلاث الماضية في مجموعة الإصدارات وتحصد إصدارته ست جوائز عربية ومحلية، منها كتاب “الرواية” للدكتور عالي القرشي، ديوان “لدي ما انسى” للشاعر حسن المطروشي.. كما ان إصدارات النادي بحمد الله شاملة لكل فنون الثقافة والأدب، بداية بأدب الطفل ونهاية بالكتب النقدية القيمة والدوريات الشعرية والقصصية والنقدية، كذلك كتاب مهرجان الشعر الذي نجمع فيه ما يلقى في المهرجان من قصائد ودراسات نقدية.

اما نادي المدينة المنورة الأدبي فيشارك بحوالي 62 كتابا منها: ذكريات طفل وديع “محمد العيد الخطراوي” الدرر الثمينة من أمثال أهل الحجاز القديمة “الشريف هزاع الدعيس”، اما الدواوين الشعرية فمنها همسات في أذن الليل “محمد العيد الخطراوي” غناء الجرح “محمد العيد الخطراوي” على أطلال إرم” محمد هاشم رشيد” وهناك دراسات منها: قبعة تطير في الريح “ماجد سليمان” الشعر الحديث في المملكة العربية السعودية “عبدالله الحامد” في ذاكرة الصحراء (دراسة نقدية في نصوص شعرية سعودية معاصرة) “محمد إبراهيم الدبيسي” عبدالقدوس الأنصاري وإسهاماته العلمية والثقافية “محمد الدبيسي & عيد الحجيلي.

وهناك مشاركات اخرى من ادبي الدمام وادبي الاحساء وغيرهما.

الاقسام

اعلانات