الاثار العربية المتاحف والمعارض

100رسم كاريكاتيري في معرض صادق بكتارا

image
100رسم كاريكاتيري في معرض صادق بكتارا

 

 
افتتح الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي مساء أمس الأول، معرض الفنان القطري، رسام الكاريكاتير، عبدالعزيز صادق بمقر الجمعية القطرية للفنون التشكيلية في كتارا. ضم المعرض حوالي 100 من رسومات الكاريكاتير التي أبدعتها أنامل عبدالعزيز صادق والتي طرقت مواضيع اجتماعية واقتصادية وسياسية. وأبدى الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي في تصريح لـ»العرب»، إعجابه بالمعرض وما احتواه من رسومات ألقت الضوء على مشاغل الحياة اليومية، واصفا إياه بـ»المتميز» بكل المقاييس سواء من خلال ما قدمه من رسومات أو ما بسطه من مواضيع اجتماعية متعددة.
وقالت السفيرة الجورجية المعتمدة بدولة قطر السيدة كاترينا مايرينغ من جهتها لـ»العرب»، إن هذه أول مرة تتاح لها فرصة الاطلاع على معرض لفن الكاريكاتير بهذا المستوى. وأضافت: «إنه معرض متميز»، كاشفة أنه سيتم استدعاء الفنان عبدالعزيز صادق ليعرض أعماله في جورجيا. إلى ذلك، إن وزير ثقافة بلدها من المرتقب أن يزور قطر الشهر المقبل من أجل تفعيل التعاون الثقافي بين البلدين. وقال الفنان يوسف السادة رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للفنون التشكيلية من جهته، إن الجمعية حريصة على أن تحتضن معارض متنوعة ولذلك تسعى باستمرار لاستضافة فنانين متنوعين ليقدموا إبداعاتهم. وأضاف: إيمانا منا بأهمية رسم الكاريكاتير اخترنا هذه المرة أن نقدم للجمهور هذا المعرض للفنان المتميز دوما عبد العزيز صادق، منوها في الآن ذاته، أن الكاريكاتير مميز في تقنيته ومواضيعه وطريقة إيصاله للجمهور، وأن المتابع للساحة الفنية والإعلامية يلاحظ تطور هذا الفن وانتشاره بفضل وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية. وتقدم الفنان عبدالعزيز صادق في تصريح لـ»العرب»، بشكره لكل من كتارا وللجمعية القطرية للفنون التشكيلية التي خصصت معرضا لفن الكاريكاتير، معتبرا ذلك خطوة ليست غريبا عنهما، ملفتا أن رسامي الكاريكاتير في قطر جزء من المشهد التشكيلي ويجب الأخذ بيدهم.
وتمنى أن تكون هذه البداية وليست الأخيرة، خاصة أن رسامي الكاريكاتير لديهم إنتاج غزير بحكم أنهم يقدمون مادة يومية للجريدة التي يشتغلون بها، وأن معارض مثل هاته، من شأنها تقريب أعمالهم لفئة من الجمهور الذي لا يطالع الجرائد ومناقشتها.
وأوضح عبدالعزيز صادق أن المواضيع التي طرقها في أعمالها متنوعة ومختلفة في أزمنة متباينة وفي فترات مختلفة، ملفتا أن رسام الكاريكاتير، عندما يحترف المهنة، تصبح مسألة الرسم عنده عادية سواء طرح الفكرة أو تنفيذه، رغم أن الفكرة أصعب، مشبها ذلك بكتابة المقال اليومي.
وحول قلة عدد الذين يرسمون الكاريكاتير والسبب في ذلك، أبرز عبدالعزيز صادق، أن قلة العدد ليس في قطر فحسب، بل في كل مكان، لأنه فن صعب ويعتمد على الفكرة والإخراج والتنفيذ، بالإضافة إلى الرسم اليومي، مشيرا أنه يعرف مجموعة لم يستمروا بسبب الإكراه اليومي.
يشار أن الفنان عبدالعزيز صادق، حاصل على بكالريوس تاريخ تربية – جامعة قطر وموظف بإدارة العلاقات العامة – جامعة قطر. له ستة كتب عن فن الكاريكاتير، رسام كاريكاتير يومي بجريدة الشرق وشارك في معرض الكاريكاتير الأول لجمعية الصحافيين في الكويت 1996-، فضلا عن كونه رسام سابق في جريدة «العرب» والراية.

الاقسام

اعلانات