الاثار العالمية التراث العالمي

بالصور.. متحف أسترالي يذخر بأسلحة ثمينة للجيش العثماني

image

 

بالصور.. متحف أسترالي يذخر بأسلحة ثمينة للجيش العثماني

يذخر متحف الخيالة والمدفعية في مدينة ملبورن، جنوب شرق أستراليا، بالعديد من القطع الثمينة التي تعود للجيش العثماني، ومن أبرزها علم أحمر بـ3 أهلة ونجوم، استخدم خلال معارك جناق قلعة، إبان الحرب العالمية الأولى.

وأفاد بيرني دينكل، مؤسس المتحف، أن قسما من المعروضات في المتحف اشتراها من ماله الخاص، والقسم الآخر تبرع به مهتمون وجامعو تحف، مشيرا إلى وجود العديد من المجموعات الثمينة، بينها العلم العثماني الأحمر، الذي قدم من شبه جزيرة جاليبولي، شمال غرب تركيا.

وأضاف دينكل أنه لا يعرف كيف وصل العلم العثماني إلى استراليا ومن جلبه، مشيرا إلى أنه محفوظ في إطار خشبي يبلغ عمره 140 سنة، كما وضع العلم على 3 طبقات من الورق الخاص منعاً من اهترائه.

ولفت دينكل أن المتحف، الذي تأسس قبل نحو 30 عاما، يضم آلاف القطع الأثرية من منطقة جاليبولي، ومن أبرزها حراب وسيوف استعملها جنود أتراك خلال تلك الفترة، إلى جانب أحزمة مزينة بشعارات الدولة العثمانية، وأزرار بزات عسكرية تركية.

جدير بالذكر أن منطقة جاليبولي شهدت معارك جناق قلعة عام 1915، بين الدولة العثمانية والحلفاء، حيث حاولت قوات بريطانية وفرنسية ونيوزلندية وأسترالية بمحاولة احتلال اسطنبول عاصمة الدولة العثمانية آنذاك، وباءت المحاولة بالفشل، وقتل عشرات الآلاف من الطرفين وجرح مئات الآلاف.

الاقسام

اعلانات