الاثار العالمية مقالات

فلورنسا.. مدينة تسبح وسط الطبيعة الساحرة

large_1373769606

تقع مدينة فلورنسا في الجزء الشمالي من وسط إيطاليا، في مكان ذي مناظر خلابة، في وسط منخفض واسع تكتنفه المرتفعات، محاطة من ثلاث جهات بتلال طينية: كاريدجي شمالا، فييزولي (Fiesole) الشمال الشرقي، أرشيتري (Arcetri) وبوجو إمبيريالي (Poggio Imperiale) وبيلوزجوادو (Bellosguardo) جنوبا.
كانت فلورنسا، عاصمة لإيطاليا لفترة وجيزة بعد توحيد إيطاليا (1865-1871) وتعتبر فلورنسا مركزا هاما من الناحية الثقافية والتجارية والمالية. حيث تعتبر منشأ عصر النهضة وقد اشتهرت في العالم بأسره كمهدٍ للفن والعمارة بمبانيها التاريخية العديدة ومعالمها ومتاحفها الغنية، فاشتهرت باعتبارها واحدة من أجمل وأهم مدن العالم.

المتاحف
يوجد في فلورنسا العديد من المتاحف التاريخية من أهمها: متحف أوفيستي: يعد واحدا من أقدم وأشهر المتاحف الفنية في العالم، ويوجد في ساحة أوفيستي، المبنى يضم مجموعة فاخرة من الأعمال الفنية، بما في ذلك أغلب لوحات الفنان بوتيتشيلي، مقسم إلى عدة صالات مجهزة بالتوافق مع المدرسة والأسلوب وحسب الترتيب الزمني. معرض الأكاديمية: هو متحف أخذ شهرته من خلال وجود عدد من التماثيل، ويوجد داخل المعرض متحف الآلات الموسيقية. أما متحف بارجيلو الوطني: فيضم مجموعة هامة من الأعمال الفنية في النحت وغيرها، كان في عصر من العصور ثكنة ثم سجن، وهو أقدم مبنى عام في فلورنسا. أما المتحف الأثري الوطني بفلورنسا: فيعود لعام 1620 وقد بناه جوليو باريجي كمقر إقامة للأميرة ماريا مادالينا ميديشي في ساحة القديسة أنونسياتا.
الساحات
يوجد في فلورنسا العديد من الساحات التاريخية والتي تمثل مقصدا للكثير من السياح ومن أهم هذه الساحات:
ساحة الجمهورية: هذه الساحة بنيت على طراز القرن التاسع عشر على شكل مستطيل بأبعاد 75 مترا في 100 متر، وتتميز هذه الساحة بوجود المقاهي الكبيرة وبعض الفنادق المترفة. أما ساحة القديسة أنونسياتا: فتعد واحدة من أجمل الساحات وأكثرها انسجاما من ناحية التصميم ليس في فلورنسا فقط بل في إيطاليا كلها، ولعلها النموذج الأوروبي الأول في التخطيط المدني.
أما ساحة ميكيلانجيلو: فتحتضن النقطة الأشهر لرؤية المنظر البانورامي العام لمدينة فلورنسا، ولذلك تعتبر هذه الساحة مقصدا شبه إلزامي لسياح المدينة. أما ساحة سانتو سبيريتو: فتعد إحدى أكثر الساحات مثالية وحيوية في حي أولترارنو Oltrarno على الضفة اليسرى لنهر آرنو، ويوجد بهذه الساحة بعض المحلات والدكاكين والمطاعم، يزيد نشاطها ليلاً حيث تعتبر من الساحات المفضلة لدى الفلورنسيين للالتقاء فيها.

القصور
يوجد في فلورنسا الكثير من القصور المهمة من أهمها: قصر ميديشي ريكاردي: يوجد في شارع via Cavour الذي كان يعرف بالشارع الواسع، وقد استخدم هذا القصر ليكون مقرا لمجلس المقاطعة ولإقامة العمدة وممارسة مهامه، يوجد بالقصر غرف تستخدم لمناسبات خاصة ومن بينها غرفة رئيس الجمهورية، حيث يقيم بها في حالة قيامه بزيارة فلورنسا.
قصر جويلفا: عرف منذ سنوات طويلة كمقر لكرة القدم الفلورنسية التاريخية وللموكب الاحتفالي التاريخي للجمهورية الفلورنسية، ويستضيف القصر ضمن صالاته ندوات وفعاليات فنية وثقافية وعلمية على المستوى المحلي والوطني والدولي.
قصر بيتي: يوجد في ساحة بيتي، ينتصب عند الضفة الجنوبية لنهر أرنو على انحدار التلة التي توجد بها حدائق بوبولي، كما يوجد به عدد من المتاحف متنوعة ذات طبيعة مختلفة ضمن أعمال فنية هامة، منها متحف معرض بالاتينا، كما يوجد به أكبر معرض إيطالي للموضة Galleria del Costume.
قصر روتشيلاي: يوجد في شارع via della Vigna Nuova ويعد نموذجا رائعا لعمارة القرن الخامس عشر، وقد صممه ليون باتيستا ألبيرتي. أما قصر ريدولفي: فيوجد في شارع via Maggio وهو قصر تاريخي من القرن الخامس عشر وهو قريب من ساحة سانتو سبيريتو. أما قصر بيانكا كابيلو: فيوجد في شارع via Maggio ويتميز بالرسوم والزخارف على الواجهة مع نوافذ ذات الطراز المعروف بـFinestra inginocchiata من تصميم برناردو بوونتالينتو.

الجسور
يوجد في فلورنسا مجموعة من أجمل الجسور في العالم من أهمها: الجسر القديم: يعد أحد رموز مدينة فلورنسا ويقطع النهر عند النقطة الأكثر ضيقا، حيث كانت توجد قديما نقطة ضحلة في مسار مياه النهر، ويرجع بناؤه الأول إلى العصر الروماني، ولكنه تضرر عدة مرات من فيضان النهر، في عام 1080 كان يوجد جسر خشبي بينما تم بناء جسر حجري بخمسة أقوس عام 1170 وقد دمر عام 1333 بفعل أحد أعنف الفيضانات، بعد بناء الكورنيش “lungarni” أعيد بناء الجسر عام 1345، وهو الجسر الوحيد الذي لم يدمره الألمان في أثناء انسحابهم خلال الحرب العالمية الثانية في عام 1944.
جسر سانتا ترينيتا: أحد أجمل الجسور في إيطاليا وأكثرها أناقة في أوروبا، يصل هذا الجسر بين ساحة سانتا ترينيتا وساحة دي فريسكوبالدي مع وجود قصرين هامين على طرفيه هما قصر سبيني فيروني وقصر ديلا ميسيوني، وقد بني لأول مرة من الخشب عام 1252.
جسر القرية: هو ثاني جسر يبنى بعد الجسر القديم وقد أنشئ من الخشب في عام 1218 تحت اسم “الجسر الجديد” ودمر جراء فيضان في عام 1274 فأعيد بناؤه، ولكنه دمر من جديد في عام 1304 من جراء الحمل الزائد من الجماهير التي كانت تتابع عرضا على النهر من فوقه، وبعد فيضان عام 1333 المدمر كان أول جسر يعاد بناؤه، كما تضرر من الفيضان أيضا في عام 1557 وأعيد بناؤه، آخر عملية إعادة بناء كانت عام 1948 وقد بنى على تصميمه القديم ذي الأقواس الخمسة.
جسر الجرازيا: هو ثالث جسر ينشأ في فلورنسا وقد أنشئ أول مرة في عام 1237 بالكامل وبتسعة أقواس في النقطة الأكثر اتساعا في النهر.

الحدائق التاريخية
كما يوجد في فلورنسا العديد من الحدائق التاريخية المهمة مثل: حديقة بوبولي: حديقة تاريخية في مدينة فلورنسا ملاصقة لقصر بيتي وحصن بلفيديري، يقوم بزيارتها حوالي 800 ألف زائر سنويا، تعد أحد أهم نماذج الحدائق الإيطالية في العالم وتعتبر أيضا متحفا مفتوحا بما تحويه من أعمال فنية.
حديقة بوبولينا: حديقة عمومية توجد مباشرة بعد الخروج من البورتا رومانا وأخذت اسمها من حديقة بوبولي، أما حديقة روز: فهي حديقة جميلة على الضفة الجنوبية لنهر أرنو تحت ساحة ميكلأنجلو من جهة الغرب.
حديقة كاسكين: أكبر حدائق فلورنسا العمومية، تبدأ من ساحة فيتوريو فينيتو حتى جسر دل إنديانو محددة طبيعيا بين نهر أرنو وجدول مونيوني وقناة ماتشينانتي.

الاقسام

اعلانات