الاثار السعودية السياحة بالعالم

السعودية تسعى لرفع إيرادات السياحة إلى 22.8 مليار دولار

image

 

حمد بن عبد العزيز آل الشيخ، نائب الرئيس للتسويق والبرامج في الهيئة العامة للسياحة السعودية، الثلاثاء إن بلاده تستهدف زيادة أعداد السائحين الوافدين إلى المملكة إلى 21.5 مليون سائح، بنهاية عام 2015، مقارنة بنحو 19 مليون سائح في العام السابق، بنمو قدره 13.2 بالمئة.

وأضاف آل الشيخ، في تصريحات على هامش معرض السفر العربي 2015 في دبي، أنه من المتوقع زيادة إيرادات السياحة إلى 85.5 مليار ريال (22.8 مليار دولار) متضمنة عوائد الحج والعمرة من نحو 80 مليار ريال (21.33 مليار دولار) في العام الماضي بنمو قدره 6.8 بالمئة.

وأوضح أن هيئة السياحة تعمل حالياً على 4 محاور رئيسية لتنشيط القطاع، أولها تطوير قطاع السياحة المحلية، نظراً لمواصلة إنفاق المواطنين السعوديين ملايين الريالات على رحلاتهم السياحية السنوية إلى الخارج، مشيراً إلى أن هناك طلباً متزايداً على السياحة الداخلية في الآونة الأخيرة، إذ شهد العام الماضي 24 مليون رحلة داخلية.

وبين أن المحور الثاني يتمثل في جذب المزيد من السياح الخليجيين؛ باعتبارهم الأسهل دخولاً للمملكة، لأنهم لا يحتاجون تأشيرة دخول ولا توجد أية قيود على تنقلاته، لافتاً إلى أنه من المستهدف زيادة الزوار الوافدين من الخليج إلى ما بين 6.5 و7 ملايين زائر من 6 ملايين بنهاية العام الماضي.

وأشار إلى أن المحور الثالث، هو السعي إلى جعل المملكة أكبر سوق لسياحة الأعمال والمؤتمرات، وذلك بدعم تطوير مراكز المعارض والمؤتمرات والفنادق والمطارات وتطوير البيئة التنظيمية.

وأضاف أن رابع تلك المحاور يتمثل في التركيز على “سياحة ما بعد العمرة” وهو المشروع الذي تراهن عليه “الهيئة” لتنشيط السياحة الداخلية في المملكة.

و”السياحة بعد العمرة” تستهدف المعتمرين الراغبين في تمديد إقامتهم في المملكة للتعرف على المملكة.

ولفت نائب الرئيس للتسويق والبرامج في الهيئة العامة للسياحة السعودية، إلى أن المملكة تخطط لزيادة إيرادات السياحة إلى 118 مليار ريال، بحلول عام 2020 مع الانتهاء من مشاريع التوسعة بالحرم المكي، وهذا شأنه أن يزيد القدرة الاستيعابية لساحات الحرم، بالإضافة إلى إتمام التوسعات في عدة مطارات كبرى في البلاد، ومنها توسعة وتطوير مطار الملك خالد بالرياض، ومشروع مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد في مدينة جدة، فضلاً عن التطوير في الوجهات والمنتجات السياحية.

وأضاف آل الشيخ، أن هناك نحو 20 متحفاً قيد الإنشاء، و60 قرية تراثية من المتوقع الانتهاء منها خلال السنوات الخمسة المقبلة.

الاقسام

اعلانات