الاثار العربية المتاحف والمعارض

متاحف قطر تعرض مجموعة أعمال فنية في جامعة قطر

image

 

متاحف قطر
تعرض متاحف قطر ثلاث مجموعات من الأعمال الفنية البارزة في حَرَم جامعة قطر؛ وذلك بهدف تجسيد رؤية متاحف قطر، والتزامًا بتوجيهات سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، بعرض التحف والأعمال الفنية المحلية والعالمية خارج نطاق المتاحف وصالات العرض، لزيادة التواصل مع المجتمع.

وتهدف متاحف قطر إلى المزج بين التراث والإبداع؛ لتحفيز فكر الأجيال القادمة، عبر عرض الفنون المختلفة، وذلك من خلال الجمع بين أعمال الفنان القطري الشهير يوسف أحمد والفنانة اللبنانية إيتيل عدنان، التي عرضت أعمالها مؤخراً في “متحف”، فضلاً عن أعمال النحات العالمي إيدواردو تشيليدا (1924- 2002) من إقليم “الباسك” في إسبانيا.

وقد تم وضع الأعمال الفنية في مواقع بارزة في الحرم الجامعي، بعد المناقشة مع عدد من الطلاب، ويُمكن لعامة الجمهور ولطلاب الجامعة ومرتاديها رؤية الأعمال الفنية المعروضة في جامعة قطر.

وبهذه المناسبة أعرب السيد منصور بن إبراهيم آل محمود، الرئيس التنفيذي بالإنابة في متاحف قطر، عن سعادته بالتعاون مع جامعة قطر، وبالكشف عن هذه الأعمال الفنية، قائلًا: “إن عرض الأعمال الفنية لنخبة من أبرز الفنانين في قطر والشرق الأوسط والعالم – في أماكن ومؤسسات حيوية في قطر – يمثل خطوه مهمة في تجسيد رؤية متاحف قطر، المتمثلة في إطْلاع أفراد المجتمع المحلي على مختلف الثقافات والأعمال الفنية، بينما يمارسون حياتهم اليومية”.

وأضاف: “نأمل أن تستمتع الأجيال الحالية والمستقبلية في جامعة قطر بتلك الأعمال لسنوات مديدة قادمة، إذ إن الأعمال الفنية المختلفة التي تم تصميمها تعكس موضوعًا مشتركًا واحدًا، وهو “الضوء” من قبل ثلاثة فنانين منتمين لثقافات وأجيال وخلفيات متباينة، تتماشى تمامًا مع رسالة الجامعة الرامية إلى تشجيع الطلاب على التعرف على الثقافات المختلفة وإثارة الفضول الفكري والمعرفي لديهم”.

من جانبها قالت الدكتورة شيخة عبد الله المسند، رئيسة جامعة قطر: “تعتز جامعة قطر بتعاونها مع متاحف قطر من أجل عرض هذه التحف والأعمال الفنية داخل حرم الجامعة، كما أنها تعتز بكونها من الأماكن العامة التي تتزين بمثل هذه التحف الجميلة، ضمن مشروع الفن العام الذي تنظمه متاحف قطر”، معربة عن أملها أن تضفي هذه الأعمال ليس بجمالها فقط على حرم الجامعة؛ بل بالإسهام في إلهام المواهب المحلية وفي تعزيز العلاقة بين الفن الراقي والمجتمع.

وكانت متاحف قطر قد أعلنت – في وقت سابق من هذا العام – عن مشروع كيو آر بيديا (QRpedia)، وهو نظام من أنظمة ويب المحمول، تُستَعْمَل فيه رموز الرد السريع “كيو آر” لإيصال مقالات ويكيبيديا إلى المستخدمين بمختلف اللغات، وفي هذا الإطار بإمكان عامة الجمهور الاطلاع على معلومات حول الأعمال الفنية المعروضة في الأماكن العامة مباشرة على هواتفهم، لمعرفة المزيد عن هذه الأعمال والفنانين والفن العام في قطر.

الاقسام

اعلانات