الاثار العربية

تعاون مصرى إيطالى لحماية التراث الأثرى

9589092839xnmehd

قررت مصر وإيطاليا استمرار عمل البعثات الأثرية والأنثروبولوجية وعلم الأعراق البشرية الإيطالية فى مصر العام الحالي.

قامت وزارة الخارجية الإيطالية بتخصيص مبلغ وقدره 62 ألف يورو  لعام 2013 لتمويل 14 بعثة. وتشمل التنقيب عن المستعمرة المقدونية ومقبرة فرعونية في جزيرة نيلسون، والبعثة الأثرية في واحة الفرافرة، والتحقيق الأثري في جبانة طيبة القديمة، في ذراع أبو النجا – الأقصر.
كما تغطي هذه  البعثات الممولة  مجموعة واسعة من المبادرات التي تتراوح بين الهندسة المعمارية جمع بيانات البرنامج وعلم الآثار من المجمع الشمسي، الحفريات الأثرية في المدينة اليونانية والرومانية من نيسوس في واحة الفيوم، سيطرة الدولة على الكنيسة إمحوتب إلى كوم ماضي، حتى الحفريات في المنطقة الواقعة بين مونس وادي الحمامات، في هذا المجال حتى من أسوان، كوم إمبو ش الرملة.
وتعتبر هذه البعثات أداة قيمة للتدريب ونقل التكنولوجيا في مجالات رئيسية مثل ترميم وحماية التراث الثقافي، تضع إيطاليا على مستوى من التميز المعترف بها دوليًا.
وتولى إيطاليا التزام كبير للمجال الثقافي وتعزيز وحماية التراث الأثري في مصر، وتريد أن تساهم بنشاط وبشكل ملموس في الحوار بين الثقافات وسياسات التنمية، مع الاستمرار فى التزاماتها التى بدأتها في السنوات الأخيرة، على الرغم من السيولة القائمة على المستوى الاجتماعي والسياسي فى مصر في الأسابيع الأخيرة.

الاقسام

اعلانات