الاثار السعودية المتاحف والمعارض

معرض أطياف» توثيق لمشروع توسعة الحرمين

image
المصورة سوزان إسكندر إلى جانب الصورة ثلاثية الأبعاد مع زائرات للمعرض
image
صورة الحرم المكي وقت الغروب تظهر حين تنظر إلى الصورة من الجهة اليمنى

 

 

يختتم فعالياته مساء اليوم

الفوتوغرافية سوزان إسكندر : «معرض أطياف» توثيق لمشروع توسعة الحرمين

 

حسين شيخ – جدة
عبرت الفوتوغرافية سوزان اسكندر لـ ( اليوم ) عن سعادتها بالحضور المتميز والكبير حتى اليوم الاخير من فعالياته التي تختتم مساء اليوم.

وقالت : إن معرضها لم يكن معرضا فوتوغرافيا عاديا، لكن مبعث سعادتها أكثر انه يوثق لمشروع توسعة الحرمين الشريفين هذا المشروع الجبار الذي يهم كل المسلمين في العالم.

وتمنت ان ينطلق المعرض في محطاته الخارجية المقبلة من أرض الحرمين الشريفين وبرعاية خادم الحرمين الشريفين.

وخلال المعرض لفتت صورة فوتوغرافية ثلاثية الأبعاد الأنظار، ونالت الكثير من درجات الثناء، حين توقفت خطوات الجمهور أمامها، وبرزت في ملامحهم علامات الإعجاب، لتحظى الصور بفلاشات زوار معرض “أطياف الحرمين” المقام حالياً في مهرجان جدة بالمنطقة التاريخية بالبلد.

وتميزت الصورة ثلاثية الأبعاد بالبعد الروحاني للمكان، لأطهر بقاع الأرض بمكة المكرمة والمدينة المنورة، المتمثل في الحرمين الشريفين، والبعد الثالث الذي تجلى فيه عنوان العطاء والمحبة في صورة ملك الخير سلمان بن عبدالعزيز.

وعن فكرة هذه الصورة، أكدت الفوتوغرافية سوزان اسكندر أن “رغبتها في أن تجمع بين الحرم المكي الشريف في مكة المكرمة، والحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – يحفظه الله – هي البذرة التي تبلورت منها فكرة هذه الصورة ثلاثية الأبعاد.

وقالت : أحببت أن يرى المشاهد التغييرات التي تطرأ على الصورة بحركته يميناً أو يساراً، فيرى تنوعها واختلافها من زاوية إلى أخرى.

وفي الأصل ما تحتويه الصورة لا يتغير ولا يتحرك، لكن بحركة المشاهد يرى من كل زاوية صورة مختلفة، فحين ينظر الزائر إلى الصورة وهو واقف في زاوية اليمين، يشاهد الحرم النبوي الشريف، وحينما يميل إلى اليسار قليلاً يرى الحرم المكي الشريف، وحين يتوسط الصورة يشاهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز. وفكرتي أن محتوى الصورة لا يتغير إلا إذا تحرك المشاهد، ليراها من كل زاوية بشكل مختلف، لأن المشاعر المقدسة يتوق الناس إلى الذهاب إليها، وليس هي من تذهب إليهم.

يذكر أن معرض “أطياف الحرمين” سيختتم فعالياته مساء اليوم الاثنين 4 شوال، وكان المعرض قد حظي باهتمام بالغ بعد زيارة الأمير مشعل بن ماجد قبل بداية المهرجان وافتتاح المعرض أبوابه رسمياً للزائرين.

وأوصى حينها بتوفير كل سبل النجاح للمعرض، ليعيد الذاكرة إلى جدة كواجهة وبوابة الحرمين الشريفين، ونظراً لاهتمام محافظة جدة بالمعرض تولت المحافظة رعايته، وتواصلت زيارات محمد حمد الوافي وكيل محافظة جدة للمعرض، الذي شهد خلال الأيام الأولى لافتتاحه، إقبالاً وزيارات متكررة لكبار الشخصيات والمسؤولين، وعدداً من قناصل الدول الشقيقة.

واستمتع الجميع بما احتواه المعرض من مجموعة الصور المتميزة، التي جسدت روحانية المشاعر المقدسة، بعد أن أبدعت في تصويرها عدسة سوزان اسكندر خلال تغطياتها المستمرة لمواسم الحج والعشر الأواخر من رمضان في السنوات الماضية.

حيث عرضت الفنانة الفوتوغرافية سوزان اسكندر 80 صورة منها مجموعة صورة جوية، وأخرى التقطت في الليل والنهار ووقت الغروب، وكذلك الشروق، والبعض منها لعدة جوانب من الحرم منها أبوب الكعبة ومفتاحها والحجر الأسود ومقام إبراهيم ومفتاح المقام.

كما تم توزيع كتاب مصاحب للمعرض للزوار تمت طباعته بشكل أنيق وفاخر.

 

الاقسام

اعلانات