الاثار العربية

العثور على قطع فخارية مختلفة في برج القرن على مشارف قنوبين

9

عثر متطوعو “رابطة قنوبين للرسالة والتراث”، خلال أعمال تأهيل طريق المشاة الى موقع برج القرن القائم قرب حديقة البطاركة على مشارف قنوبين، على قطع فخارية مختلفة.
وكان المدير التنفيذي لمشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس جورج عرب والمخرج ميلاد طوق والنحات نصري طوق يقومون مع عمال بأعمال تأهيل طريق المشاة الجديدة المنحدرة من حديقة البطاركة الى موقع برج القرن، الذي بناه المماليك مقابل مغارة عاصي حدث الجبة لتشديد حصارهم لها سنة 1283، ومنه الى المطل حيث تنكشف جغرافية الوادي المقدس كاملة من القرنة السوداء الى البحر.
واوضح عرب انه فور استكمال اعمال التأهيل والتظيف سيتم تركيب telescope في موقعي برج القرن لمشاهدة مغارة عاصي حدث الجبة، وفي المطل لمشاهدة كل معالم الوادي المقدس باقسامه الثلاثة الشرقي ناحية مار ليشع في بشري، والمتوسط في قرية وادي قنوبين، والغربي ناحيتي دير مار انطونيوس قزحيا وسيدة حماطورة.
وأشار “الى انه تم العثور ضمن آثار البرج وركامه على فخاريات متعددة الالوان والاشكال والاحجام، بعضها مصنع من طبقتي الفخار المعروفتين تفصل بينهما طبقة طينية غير مألوفة، كما عثر على ترسبات متحجرة سوداء عائدة ربما لفحم استعمل للاشعال في حقبة ماضية”.
وقال عرب :”كالعادة تركنا هذه الموجودات في مكانها وسوف نعرضها كما هي لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والبطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي خلال جولتهما السنوية المرتقبة في حديقة البطاركة، ونناشد وزارة الثقافة ايفاد خبراء مختصين للقيام بعملية كشف كامل لموقع البرج وآثاره وفق الاصول العلمية المعتمدة”.

الاقسام

اعلانات