الاثار العربية

وزیر الآثار العراقي یدعو الإیرانیين إلی ترمیم آثار بلاده

وزیر الآثار العراقي یدعو الإیرانیين إلی ترمیم آثار بلاده

وأکد لواء سمیسم خلال لقائه رئیس منظمة التراث الثقافي والصناعات الیدویة والسیاحة في إیران محمد شریف ملك زاده أکد علی ضرورة متابعة مذکرة التفاهم التي وقعها بین البلدین للتعاون المشترك في مجال السیاحة وترمیم الأماکن الأثریة.
وأشار إلی قیام شرکة تشیکیة بترمیم منطقة طاق کسری والمدائن في العراق وقال علینا أن نستفید من تجارب إیران لکونها تتمتع بتخصص وتجربة وخبرة أکبر من الدول الاخری في هذا المجال.
وأضاف وزير السياحة والأثار العراقي: نحن ندعو الشرکات الإیرانیة المعنیة للمشارکة في مجال ترمیم الأماکن الأثریة في العراق.
وأشار إلی مذکرة التفاهم التي وقعها البلدان العام الماضي في مجال إعادة القطع الأثریة المسروقة معربا عن أمله بإعادة القطع التي جری تهریبها من العراق عام 2003 في أسرع وقت ممکن.
وأشار سمیسم إلی سرقة نحو 15 ألف قطعة أثریة من المتحف الوطني العراقي عام 2003 وکذلك سرقة عدة أضعاف ذلك من سائر المتاحف العراقیة وقال: یتم في أمریکا لوحدها الاحتفاظ بشکل غیرقانوني بنحو 90 ألف قطعة أثریة عراقیة وعلی المؤسسات الدولیة المعنیة أن تعمل علی إعاده هذه القطع الفنیة إلی العراق علی وجه السرعة.
وفیما یتعلق بالتعاون السیاحي بین البلدین أشار وزیر السیاحة والآثار العراقي إلی قیام أکثر من ملیون عراقي بزیارة إیران خلال العام 2012 وقال : لابد من إبرام مذکرة تفاهم لتوثیق التعاون في مجال توفیر التسهیلات للسیاح.

الاقسام

اعلانات