الاثار العربية

اكتشاف انظمة مائية لتجميع المياه في مدينة أم قيس الاثرية

20137281340RN614

أنهى طلبة كلية الآثار والإنثربولوجيا في جامعة اليرموك اليوم عمليات البحث والتنقيب عن الآثار واللقى الأثرية في موقع أم قيس الأثري بمحافظة اربد ضمن مشروع التنقيبات الذي تنفذه الجامعة بالتعاون مع دائرة الآثار العامة ومكتب آثار أم قيس.

وقال مدير المشروع الدكتور عاطف الشياب في حديث خاص لـ(بترا) اليوم ان فريق العمل اكتشف انظمة مائية كانت متبعة في مدينة أم قيس، تعتمد على تجميع المياه ضمن قنوات مائية وصولا الى أحواض وبرك مائية شمالا.

واضاف : “ان موقع أم قيس الذي يبعد نحو 30 كيلومترا شمال مدينة إربد ويرتفع نحو 375 مترا عن سطح البحر، ويعد من أهم المواقع الأثرية والسياحية في الأردن خاصة في الفترات الكلاسيكية، وخاصة انها تحتل موقعا متوسطا بين مدن الديكابولس التي يوجد معظمها في منطقة الشمال التي تشرف على بحيرة طبريا وهضبة الجولان ونهر اليرموك.

وبين الشياب أن هذه الحفريات والتنقيبات كشفت عن العديد من المنشآت والأوابد المعمارية للمنطقة المحاذية للشارع الرئيسي والذي يطلق عليه اسم شارع “الديكابولوس”، حيث تم الكشف عن بعض الجدران لبعض المنشآت المعمارية كالقاعات والمحلات التجارية التي كانت تقع مباشرة على الشارع العام الذي يقطع مدينة أم قيس من الشرق الى الغرب.

وذكر ان فريق العمل اعاد توثيق كنيسة بيزنطية تقع في منطقة التنقيبات الأثرية وبعض الأرضيات الفسيسفسائية ذاث الأشكال الهندسية الأمر الذي يدل على إعادة استخدام هذه المدينة في الفترة البيزنطية، وكذلك العثور على العديد من الكسر الفخارية والعظمية والزجاجية تعود للفترات الرومانية والبيزنطية، والإسلامية الأموية والعباسية والأيوبية والمملوكية والعثمانية، الأمر الذي يدل على إعادة الاستيطان هذه المدينة في الفترات اللاحقة للفترة الكلاسيكية.

يشار الى أن هذه الحفريات تأتي في إطار استكمال الحفريات التي بدأها قسم الاثار بجامعة اليرموك لتعليم طلبة كلية الاثار والانثروبولوجيا وتدريبهم على طرائق الحفر ووسائله، والتوثيق وكتابة التقارير اليومية والأسبوعية والنهائية.

وتهدف الى الكشف عن المزيد من البقايا والمعالم واللقى الأثرية في الموقع من الفترة الهلنستية وحتى نهاية الفترات الإسلامية، وتوعية الطلاب والسكان المحليين في المنطقة بأهمية الحفاظ على هذا الموقع الأثري والتراثي والسياحي المهم، والوصول الى مرحلة تأهيله ليكون جاهزا لاستقبال الزوار من كل الأقطار مستقبلا. بترا

الاقسام

اعلانات