الاثار العربية

إعداد الكود الهندسي لإعادة ترميم وتأهيل مباني دمشق القديمة

l;ZSDc-3d8

انتهت مديرية دمشق القديمة في “محافظة دمشق” من إعداد المحددات الأولية “الكود” لأعمال الترميم وإعادة البناء لترميم مدينة دمشق القديمة على صعيد المبنى وشكله، إضافة إلى الشروط التي يجب مراعاتها والمواد المستخدمة في البيت الدمشقي وتقنية وطريقة البناء فيه والنسيج والطابع العمراني مع الأخذ في الحسبان وضع دمشق القديمة على لائحة التراث العالمي.

ونقلت صحيفة “تشرين” السورية، عن المديرية قولها إن: “الكود أعد نتيجة الحاجة الماسة إليه ولتعريف المهندسين في المدينة القديمة بنوعية مواد البناء التي يجب أن تستخدم في الترميم ولاسيما أن هذا الموضوع يحتاج إلى أسس وشروط من المهم والضروري اتباعها في عمليات الترميم”.
دمشق تمنح ترخيصاً إدارياً دائماً لجميع المهن في المدينة القديمة
حي في دمشق القديمة: نغادر المنازل لقلة الاهتمام
الأبطال يولدون مرة واحدة
فندق الفارس العربي يحكي جمال دمشق القديمة

كما أوضحت المديرية أنه “في هذا الإطار ستتم إقامة عدد من الدورات للمهندسين في المديرية وفي دائرة آثار دمشق ليتمكنوا من معرفة خصائص الترميم الصحيح والمواد التي يجب استخدامها في الجدران التقليدية والأسقف ومعرفة نوع البناء ولأي عصر يعود”.

وأشارت إلى أنه “تم تبسيط الإجراءات بشأن هذا الموضوع من خلال التعريف بكل مادة تستخدم مع إرفاقها بصور للمواد التقليدية المسموح استخدامها في الترميم وبينت المديرية أنه تم إعداد برنامج حدد مستويات الترميم لبيوت دمشق القديمة ودرجات الحفاظ عليها إذ لا يمكن معاملة بيت صغير يحتاج الترميم مثل بيت آخر له مكانة تاريخية وثقافية ويمتلك عناصر معمارية مهمة”.

ونوهت المديرية بـ”ضرورة وضع معايير للمواد المستخدمة في الترميم ومعايير للجملة الإنشائية والتصميم المعماري للبيت العربي الذي يعد من العناصر المعمارية ويعدّ الكود المدخل لإعادة الترميم للبيوت الدمشقية عبر تطبيق الطريقة العالمية المتبعة لأعمال الترميم وإعادة البناء للمباني التقليدي

الاقسام

اعلانات