المتاحف والمعارض

الحج.. الفن في رحاب الرحلة” بالمتحف الإسلامي

109

أعلن متحف الفن الإسلامي عن تنظيم معرض “الحج.. الفن في رحاب الرحلة” في شهر أكتوبر المقبل، بصالة المعارض الخاصة بالمتحف، يرافقه معرض تصوير خارجي.

ويقام هذا المعرض بالتعاون مع المتحف البريطاني في لندن، ويرتكز على مفهوم معرض “الحج رحلة إلى قلب الإسلام” الذي أقامه المتحف البريطاني عام 2012.

ويعد “الحج.. الفن في رحاب الرحلة” أول معرض من نوعه يقام في دولة إسلامية، وهو يتناول الحج من زاوية الفنون والتحف الفنية، رغم أن المعرض يقوم أساسا على ما قدمه المتحف البريطاني سابقاً، إلا أنه يتفرد بكون 90% من معروضاته مأخوذة من مجموعات فنية قطرية.

ويسلط المعرض الضوء على موضوع الحج، وهو ركن أساسي من أركان الإسلام، من خلال الفن، حيث يسبر أغوار هذه الرحلة عبر العصور ويعرض مجموعة غنية ومتنوعة من الفنون التي تركز على ثلاثة مواضيع رئيسية هي: الطرق التي كان الحجاج يسلكونها (مع قسم خاص بالتاريخ الشفوي وقطع من مجموعات الحجاج القطريين)، شعائر الحج كما صورها الفن، وأخيرا خبرات الحجاج بعد انتهاء رحلة الحج، بما في ذلك الهدايا والتذكارات التي كانوا يحملونها معهم من مكة.

ويدعو متحف الفن الإسلامي سكان قطر من مواطنين ووافدين للمساهمة بتقديم التذكارات أو الهدايا أو القطع المتعلقة بالحج، فمن خلال إعارة هذه التذكارات إلى المتحف يتمكنون من مشاركة المجتمع المحلي بخبراتهم في رحلة الحج من منظور محلي.

رحلة ممتعة

وتتولى إدارة وتنظيم معرض “الحج — الفن في رحاب الرحلة” الدكتورة مونيا شيخاب أبو داية (أمين المخطوطات) بالتعاون مع الدكتور سيسيل بريك أمين المسكوكات، ويحمل المعرض الزائر في رحلة ممتعة من خلال المجموعات الفنية القطرية ذات العلاقة بالحج، والتي تشمل مجموعات عامة وخاصة لم يسبق لها العرض من قبل.

ويرافق معرض الحج، والذي يعتبر جزءا من برنامج “قطر — المملكة المتحدة 2013″، معرض آخر للتصوير يقام بالتوازي معه ويقدم أعمال خمسة مصورين عالميين هم بيتر ساندرز (بريطانيا) ريم الفيصل (المملكة العربية السعودية) كايوزوشي نوماشي (اليابان)، وجولييت سويرز (أستراليا) وخليفة العبيدلي (قطر)، حيث يقدم الجميع رؤيتهم الفريدة حول الحج من خلال تجاربهم كمسلمين.

admin

الرؤية: توفير محتوى عربي مميز
الرسالة: ايصال المعلومة بشكل شيق ومفيد

Add Comment

انقر هنا لإضافة تعليق

الاقسام

اعلانات