المتاحف والمعارض

دار الآثار الاسلامية تستهل موسمها الثقافي (19) بتسليط الضوء على متحف طارق رجب

سلطت دار الآثار الاسلامية في مطلع موسمها الثقافي هنا الليلة الضوء على الكنوز الفنية للمؤرخ الثقافي الكويتي طارق رجب من خلال محاضرة بعنوان (كنوز العالم الاسلامي في متحف طارق رجب).
وتحدث مدير متحف طارق رجب الدكتور زياد طارق رجب في محاضرة اقيمت في مركز الميدان الثقافي بحضور المشرف العام للدار الشيخة حصة صباح السالم الصباح عن بعض مقتنيات المتحف ومصدرها و قصص اقتنائها والتي تغطي العديد من المجالات والحضارات الانسانية ولاسيما ما يخص القرآن الكريم والعالم الاسلامي والعربي.
وذكر ان بعض القطع تعتبر شديدة الندرة ومنها تلك المتضمنة كتابات كوفية من شمال أفريقيا لأن ما تبقى من تلك الحضارات قليل مشيرا الى وجود عدد من الكتب التاريخية المهمة ضمن مقتنيات المتحف تتطرق الى الخط والكيمياء والطب والقران الكريم والتاريخ الاسلامي. وسلط الضوء على قطعة تاريخية تعود للعهد الفارسي خطها الخطاط مظفر علي وجالت على العديد من أثرياء العالم قبل ان تعرض في مزاد ببريطانيا في القرن الماضي.
وتطرق الدكتور رجب الى القطع الأثرية السيراميكية والفخارية التي يحويها المتحف وتمثل عددا من حقب التاريخ الانساني ومنها الزخارف العربية والاسلامية التي انتقلت إلى أوروبا ولاسيما اسبانيا وتحف تعود للعصر العثماني تمثل مراحل تطور صناعة السيراميك فيه.
واشار الى المقتنيات المعدنية المعروضة في متحف طارق رجب والتي يعود أقدمها للقرن السابع شارحا من خلال الصور التفاصيل الدقيقة للتحف المعدنية طرق دراسة تاريخ كل قطعة اضافة الى المجوهرات والقطع الثمينة في المتحف.
من جانبها اشادت الشيخة حصة الصباح في مداخلتها بعد المحاضرة بما قدمه الدكتور رجب من معلومات اثارت اهتمام الجمهور “وجعلتني اريد الذهاب الى المتحف للنظر بدقة أكبر الى بعض القطع” معتبرة تسليط الضوء على احد مؤرخي الكويت المهمين ومتحفه خير انطلاقة لموسم دار الآثار الاسلامية الثقافي.

admin

الرؤية: توفير محتوى عربي مميز
الرسالة: ايصال المعلومة بشكل شيق ومفيد

Add Comment

انقر هنا لإضافة تعليق

الاقسام

اعلانات