الاثار العربية

الآثار ترصد 800 قطعة أثرية مصرية للبيع بلندن

0

أكد الدكتور محمد إبراهيم – وزير الدولة لشئون الآثار – تمكن الوزارة للمرة الثانية خلال هذا الأسبوع من رصد قطع أثرية مصرية معروضة للبيع عبر المواقع الإلكترونية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقاف تداولها.

وقال ابراهيم – فى تصريح له اليوم الخميس -:” إنه بعد إيقاف مزاد لبيع آثار مصرية بمدينة القدس، خاطبت الوزارة أمس الخارجية المصرية للتنسيق مع سفارة مصر في لندن لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال وقف بيع القطع المصرية المعروضة على موقع”إيباى” الإلكتروني؛ وذلك لحين فحص القطع المعروضة على الموقع للتأكد من أثريتها من عدمه، والتبين من صحة أوراق الملكية الخاصة بها وقانونية خروجها من محيط الأراضي المصرية؛ وذلك تمهيدًا لاسترداد القطع التي يثبت أثريتها وخروجها بطرق غير مشروعة”.
وأضاف أن هذه الإجراءات تأتي في إطار المتابعة الدورية التي تقوم بها الوزارة على كافة مواقع التجارة الإلكترونية للآثار المصرية، مؤكدًا أن الوزارة تعمل جاهدة على استرداد أي قطعة آثار مصرية يثبت خروجها بطرق غير مشروعة .
أشار أحمد علي مدير إدارة الآثار المستردة إلى أنه من خلال فحص معروضات موقع “إيباى” تم رصد عدد أكثر من 800 قطعة يشك في أثرية بعضها، الأمر الذي تطلب مخاطبة الجهات المختصة لوقف ما يقوم به الموقع من ترويج لبيع القطع حتى يتم فحص الأوراق الخاصة بها.

الاقسام

اعلانات