السياحة بالعالم

معرض – “لحظات إيطالية” لبسام لحود في the venue سياحية فوتوغرافية تنضح بذكاء اللقطة الفنية

55

يعرض بسام لحود في الصالة الفسيحة في أسواق بيروت the venue مجموعة فوتوغرافيات تحت عنوان “لحظات ايطالية”، هي نوع من سياحة فنية اجتماعية تعطي صورة شيقة عن المدن الشهيرة في ايطاليا ولا سيما البندقية تلك التي يقصدها العشاق من كل اقاصي العالم.

ثمة صور بالأسود والأبيض وأخرى بألوان زاهية حيث الناس في تظاهرات رياضية او اجتماعية، في شوارع ضيقة أو فسيحة، والوجوه تؤلف المجتمع المتعدد الجنسية والانتماء.
لكل مدينة هويتها واثارها ومواقعها القديمة التي عبقت بأحداث تاريخية يقصدها الناس إما لأنها تمثل الرموز الدينية واما لأنها حقبات حضارية لشعب لعب دورا كبيرا في تاريخ الانسانية. لبعض المدن لها مكانتها لانها طبعت الحياة الفنية والطقسية بالتحف النحتية والتشكيلية التي جمعت في اقبية الفاتيكان وفي الكنائس والاديرة وبقيت تشهد لنهضة شملت كل الميادين الفنية والادبية والثقافية.
الصور تغطي فترة من الزمن الإيطالي (1975-2005) جال خلالها بسام لحود في مدن ومناطق شكلت مروحة كبيرة من اهتماماته الفنية. الصالة كبيرة ومستطيلة، والصور المعلقة متنوعة إلى درجة انها تنتصر على الشعور الغرائزي بضرورة الإسراع في الجولة، فتفرض علينا التوقف امام بعضها طويلا للتعرف إلى الأمكنة المصوّرة التي كتبت اسماؤها بالايطالية تحتها مع التذكير بالسنة التي التقطت فيها الصور. يتنقل الفنان بين الناس ويلتقط صوره باتقان ويحتفظ بها كأنها “un carnet de bord”.
المعرض، الذي يستمر الى 11 تشرين الاول 2013، يشكل نوعا من سياحة ذكية في بلد يعرفه جيدا الفنان ويعرف اهمية تراثه الفني واثاره واماكنه المميزة مما يجعل منه صفحة اساسية لمن يرغب في التعرف بشكل جدي الى بعض المدن الايطالية وليس فقط ليلتقط صورا تذكارية انية للذكرى.

admin

الرؤية: توفير محتوى عربي مميز
الرسالة: ايصال المعلومة بشكل شيق ومفيد

Add Comment

انقر هنا لإضافة تعليق

الاقسام

اعلانات