المتاحف والمعارض

الأميرة سمية تشارك بافتتاح معرض عن البتراء في المتحف الوطني الهولندي للآثار

138

افتتح في المتحف الوطني الهولندي للاثار بمدينة ليدن الهولندية أمس الاربعاء معرض حول مدينة البتراء بحضور سمو الأميرة سمية بنت الحسن نائب رئيس مجلس امناء متحف الاردن.
وقالت سموها لدى مصاحبتها سمو الأميرة بياتركس ملكة هولندا السابقة، ان اكبر مباهج الاردنيين هو القدرة على مشاركة جميع الاصدقاء في العالم الانسجام الفريد بين الجمال الطبيعي وما صنعه الانسان والمتجسد في مدينة البتراء التاريخية.
واضافت سموها انه لا يسع المرء ان يفكر في موقع افضل من مدينة ليدن الجميلة لهذا الاحتفال حيث تتمتع مدينة ليدن بسمعة طيبة كمركز تعليمي ثقافي والذي تم تعزيزه على مدى قرنين من خلال المتحف الوطني الهولندي للاثار. واعربت سموها عن املها بأن يُلقي هذا المعرض الضوء على سحر مدينة البتراء ويعزز الاهتمام العالمي بأحد اهم المواقع الاثرية بالعالم.
واعرب مدير عام دائرة الاثار العامة د. منذر جمحاوي عن شكره لكل من ساهم في نجاح هذا المعرض مشيدا بالتعاون المستمر والمثمر بين دائرة الاثار في الاردن والمتحف الوطني الهولندي للاثار في مدين ليدن.
وشكر مدير المتحف في ليدن ويم ويلاند سمو الأميرة سمية بنت الحسن مشيدا باهتمامها الدائم في العلم والعلوم والتراث والارث الوطني.
واشتمل المعرض الخاص بالبتراء والذي حمل عنوان «عجائب الصحراء» على اكثر من مائة وخمسين تحفة اثرية من البتراء ومجموعة من المنحوتات التي كانت تزين مدينة البتراء في القدم.
كما اشتمل على مجسمات لحيوانات ونباتات وتماثيل بالحجم الطبيعي واعمدة منحوتة حيث تعتبر المعروضات الخاصة بالبتراء الاكبر في هولندا.
ويحتوي المعرض على مكان يعرض فيلما ثلاثي الابعاد تم اعداده خصيصاً للمعرض يستعيد حياة المدينة للزوار. وحضر الاحتفال سمو الأميرة دانا فراس والشريفة نوفة بنت ناصر مدير متحف الاردن وعدد من السفراء

الاقسام

اعلانات