التراث العالمي

الجامعة العربية تشارك في مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في تونس الاثنين المقبل

أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية هنا اليوم أنها ستشارك في فعاليات الدورة ال21 لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي المقرر عقدها الاثنين المقبل في تونس.
وقالت مديرة ادارة الثقافة وحوار الحضارات بالجامعة العربية السفيرة سامية بيبرس فى بيان إن المؤتمر يأتي في اطار حرص الجامعة العربية على الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري العربي وحمايته من التعديات والانتهاكات مؤكدة أهمية المؤتمر الذي تستمر فعالياته على مدى ثلاثة أيام.
وأضافت أن “تراث الأمم هو ركيزة أساسية من ركائز هويتها الثقافية وعنوان اعتزازها بذاتها الحضارية وان التمسك بالتراث الثقافي والحضاري العربي هو ضمانة حقيقية لاستمرار وجود هذه الأمة ومن ثم فقد أضحى يمثل قضية امن قومي عربي”.
وأشارت الى أن الأمة العربية تمر بمرحلة بالغة الحساسية وذلك في ظل ما تواجهه الذات العربية والهوية القومية للأمة من تحديات لعل أبرزها ظاهرة العولمة التي تسعى إلى فرض نمط ثقافي واحد على مختلف الأمم والشعوب.
وأوضحت أن “العديد من بلدان الوطن العربي قد شهدت في ظل المتغيرات السياسية والتحولات الاجتماعية التي أعقبت اندلاع ما يسمى (ثورات الربيع العربي) العديد من مظاهر الفوضى والانفلات الأمني وأحداث سلبية أضرت بالآثار والتراث الحضاري العربي”.
وبينت أن هذا الأمر بات يستلزم بذل المزيد من الجهود على كافة الأصعدة الوطنية والاقليمية والدولية من اجل حماية تراثنا الثقافي من خلال اتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ عليه والتعجيل بسن التشريعات والقوانين الرادعة لمواجهة المخاطر والانتهاكات المهددة له والعمل على التنسيق بين السياسات الثقافية المتعلقة بالتراث الثقافي.
وأكدت بيبرس أن مسألة الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري يقع على رأس أولويات جامعة الدول العربية بل انه يعد بندا دائما على أجندة مؤتمرات واجتماعات الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي.

الاقسام

اعلانات