الاثار العربية

وزير الآثار يعلن بدء مشروع إيطالي لتطوير مواقع أثرية بسقارة والفيوم ومركز متخصص في ترميم المباني الأثرية

أعلن وزير الدولة لشئون الآثار محمد إبراهيم عن بدء مرحلة جديدة من مشروع الدعم المؤسسي والبيئي الذي تقدمه إيطاليا لوزارة الآثار بهدف بدء العمل الأثري وتطوير بعض المواقع بشمال سقارة ومدينة ماضي بالفيوم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده وزير الآثار والسفير الإيطالي بالقاهرة ماتسوري ماساري اليوم الثلاثاء للإعلان عن تفاصيل مرحلة جديدة من مشروع إعادة تأهيل وتطوير منطقة شمال سقارة ومدينة ماضي الأثرية بالفيوم، والذي يأتي في إطار برنامج مبادلة الديون المستحقة على مصر لصالح إيطاليا.

وأشاد وزير الآثار بعمق العلاقات بين مصر وإيطاليا شعبا وحكومة والتي تمتد منذ عام 1985 وحتى اليوم، داعيا الشعب الإيطالي إلى زيارة مصر بعد أن عم عليها الاستقرار من جديد وعادت الحياة بها إلي سابق عهدها (على حد قوله).

وأوضح إبراهيم أن تكلفة المشروع تبلغ مليوني دولار أمريكي وتتضمن إعادة تأهيل مقابر السيرابيوم ومقبرة الفلاسفة بسقارة، كما تتضمن ترميم معبد مدينة ماضي الذي يعود إلي عصر الدولة الوسطى، وترميم بعض المباني الملحقة به، مشيرا الى أن المشروع يتضمن أيضا إقامة أول مركز على مستوى الجمهورية متخصص في ترميم المباني الأثرية المبنية من الطوب اللبن، والذي يتيح تدريب الطلاب والمرممين بمختلف أقسام الآثار.

الاقسام

اعلانات