التراث العالمي

الإيسيسكو تعقد الاجتماع الرابع للجنة التراث في العالم الإسلامي

141

تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة  ” إيسيسكو” بالتعاون مع الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية اليمنية، وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم، الاجتماع الرابع للجنة التراث في العالم الإسلامي، وذلك في مدينة صنعاء، عاصمة الجمهورية اليمنية، خلال الفترة من 5 إلى 7 نوفمبر 2013م.

 وستخصص أعمال الاجتماع لمواصلة تسجيل المواقع الأثرية والطبيعية في العالم الإسلامي المستوفية لشروط ومعايير التسجيل في لائحة التراث الإسلامي، بالإضافة إلى دراسة واعتماد استمارة التسجيل الخاصة بالتراث اللامادي.

ويندرج هذا الاجتماع في إطار الجهود التي تبذلها الإيسيسكو من أجل حماية التراث الحضاري الإسلامي في الدول الأعضاء، من خلال تفعيل عمل لجنة التراث في العالم الإسلامي.

يشارك في هذا الاجتماع ممثلو الدول الأعضاء الممثلة في لجنة التراث في العالم الإسلامي وهي: مصر، وتونس، والسنغال، والنيجر، وماليزيا، وإيران، بالإضافة إلى عدد من الخبراء الأعضاء في اللجنة العلمية المساعدة للجنة التراث في العالم الإسلامي.
وسيمثل الإيسيسكو في الإشراف على الاجتماع الدكتور عبد العزيز صلاح سالم، خبير الآثار في مديرية الثقافة والاتصال.

ويذكر أن الإيسيسكو عقدت الاجتماع الأول لهذه اللجنة في مقرها الدائم في الرباط، يومي 15 و16 سبتمبر 2010م، وخصص لدراسة وسائل عمل اللجنة، واختصاصاتها، وآليات عملها ونظامها الداخلي. وعقدت الاجتماع الثاني بالقاهرة في الفترة من 17 إلى 18 سبتمبر 2011م، وخصص لاعتماد المعايير الخاصة للتسجيل في لائحة التراث في العالم الإسلامي. ونظمت الاجتماع الثالث في تونس العاصمة خلال الفترة من 27 إلى 29 نوفمبر 2012، حيث وافقت اللجنة على إدراج مدينة القدس الشريف على رأس قائمة التراث في العالم الإسلامي، كما وافقت على تسجيل الدير الأحمر بسوهاج بجمهورية مصر العربية في قائمتها.

الاقسام

اعلانات