السياحة بالعالم

قياس رضا «سياح» الداخل والخارج «ميدانيا»

191

أرسى مركز المعلومات والأبحاث السياحية «ماس» بالهيئة العامة للسياحة والآثار مشروع دراسة «مدى رضا السائح في المملكة» على أحد المكاتب البحثية المتخصصة، وذلك في إطار الجهود الرامية لدعم تنمية السياحة الوطنية وتطويرها من خلال إجراء مسوح ميدانية لتقييم مدى رضا السائح المحلي والوافد خلال عام 2013م للتأكد من مستويات جودة المنتجات والخدمات في أنشطة السياحة بالمملكة.
ويهدف المشروع الى التعرف على العوامل التي توصل لتقييم مدى رضا السياح عن الخدمات السياحية المتمثلة في «الإيواء والمطاعم والمقاهي والخدمات الترفيهية والمواصلات والتأشيرات السياحية والمعلومات السياحية و أسعار الخدمات السياحية، ومستوى الخدمات السياحية المقدمة وإجراءات السفر والوصول وتعامل السكان المحليين»، وكذلك تقييم عوامل الجذب السياحي، وصولاً لبناء مؤشر «Index» لقياس مدى رضا السائح المحلي والوافد وتحديثه بشكل دوري، وأوضح مدير عام مركز «ماس» منذر الأنصاري أن المشروع جاء تلبية لاحتياجات عملية من شأنها تطوير آليات العمل للتعرف على متطلبات السائح، مشيراً لتزايد حجم الإنفاق الحكومي والخاص بشكل مستمر من أجل تسويق وترويج الوجهات السياحية، حيث يعتبر مؤشر رضا السائح أحد أهم عوامل تقييم وتبرير هذا الإنفاق، ويعمل المشروع على تقييم مدى موائمة المنتج السياحي مع متطلبات السائح المستهدف. كما يمكن أن يقدم تقييم رضا السائح مؤشراً كمياً عن مدى متانة الصناعة ودرجة نموها. ويعطي المؤشر بعداً إضافياً لتقييم أداء الهيئة والشركاء عن طريق تقييم النتائج وليس المدخلات أو المخرجات، الأمر الذي يغطي جانبا أساسيا من التقييم الاستراتيجي، وأضاف الأنصاري إن المشروع يهدف إلى التعرف على أهم متطلبات السائح المحلي والوافد وتوقعاتهم حول المنتجات والخدمات السياحية.

الاقسام

اعلانات