الاثار العربية

اكتشاف أسماء لملوك المصريين القدماء .

36

عثرت بعثة الآثار المصرية الإسبانية المشتركة على أسماء لملوك المصريين القدماء “الفراعنة” منقوشة ضمن اكتشاف أثري، بالإضافة إلى اكتشاف الأجزاء السفلية لتمثالين من الجرانيت الأسود، أحدهما يحمل نقشا باسم الملك تحتمس الثالث، داخل مجموعة معمارية مبنية من الطوب اللبن في الجزء الشمالي من معبده الجنائزي المعروف بمعبد ملايين السنين، وذلك بمنطقة البر الغربي بمحافظة الأقصر في صعيد البلاد.

وقال د.محمد إبراهيم، وزير الدولة لشؤون الآثار المصري،الخميس، إن البعثة كشفت أيضا عن أجزاء لأعتاب من الحجر الجيري تخص أبواب احد مباني المعبد نقش عليها نصوص وكتابات تحمل خرطوشين بالحفر الغائر للملك تحتمس الثالث.

وبدوره، قال د.محمد عبد المقصود، رئيس قطاع الآثار المصرية، إنه لوحظ وجود نقوش ومناظر نقشت علي الأعتاب المكتشفة بعناية شديدة ودقة فائقة وهى السمة المميزة للفن الشائع للأسرة الثامنة عشر، لافتا إلى أن أحد هذه الأعتاب عليها نقش للكاهن الأول “خونسو”.

كما كشفت البعثة عن مجموعة من الأختام تحمل اسم اخناتون والملك رمسيس الثاني، فضلا عن اكتشاف اسم الملك رمسيس الثاني والكاهن خونسو ما يؤكد على أن جزءا من المعبد كان يستخدم حتى عصر الملك رمسيس الثاني، كما تم العثور على أختام الملك إخناتون توضح أن المعبد كان مستخدماً وتقام فيه الطقوس الدينية في أوائل حكم الملك اخناتون. الشرق القطرية

الاقسام

اعلانات