الاثار العربية

الجزائر تصنف “الحمامات التركية” بمدينة وهران كموقع أثرى

41

وافقت اللجنة الجزائرية للممتلكات الثقافية، التابعة لوزارة الثقافة، على تصنيف المعلم الأثرى “الحمامات التركية” المتواجد بحى سيدى الهوارى العتيق بمدينة وهران (400 كلم غرب الجزائر العاصمة)، كموقع أثرى، وذلك بالنظر لقيمته المعمارية والتاريخية.

وقال بيان صادر عن مديرية الثقافة لولاية وهران، إن “اللجنة الوطنية للممتلكات الثقافية أعطت موافقتها على تصنيف هذا المعلم- الحمامات التركية- الذى يعود تاريخ تشييده إلى العهد العثمانى”.

وأضافت أن القرار “سيسمح بالحفاظ على هذه الصرح الأثرى الذى يعتبر من المعالم التاريخية الأكثر استقطابا للزوار القادمين من مختلف ولايات الوطن والسياح الأجانب بعاصمة الغرب الجزائرى”.

وقد شيد هذا الموقع الأثرى المتربع على مساحة تفوق 800 متر مربع والمحاط بمعالم مصنفة على غرار كنيسة “سان لويس” و”مسجد الجوهرة”، بعد تحرير مدينة وهران من الاحتلال الإسبانى سنة 1708.

وتحتوى الحمامات التركية التى قام ببنائها “الباى بوشلاغم” الذى حكم وهران بعد تحرير المدينة، على حديقة صغيرة وحجرة كبيرة تعلوها قبة ترتكز على أعمدة وأقواس وقاعة ثانية صغيرة صممت فى شكل يسمح بالحفاظ على حرارة الحمام، إضافة إلى قاعة مقوسة تتوسط القاعتين.

وقد استعمل المستعمر الفرنسى هذا المعلم الذى صمد أمام الزلزال الذى ضرب وهران فى 1790 كمعسكر ومغسل تابع لمستشفى “بودانس”.

ومعلوم أن مدينة وهران تزخر بـ34 معلما أثريا وتاريخيا مصنفا ضمن قائمة التراث الثقافى الوطنى منها “قصر الباى” التركى والموقع الرومانى “بورتيس مغنيس” و”باب إسبانيا” و”سونتا كروز” والحى العتيق “سيدى الهوارى”.

وكانت وزارة السكن والعمران والمدينة الجزائرية وقعت بروتوكول اتفاق مع الوكالة التركية للتعاون والتنسيق لترميم مسجد كتشاوة بالجزائر العاصمة فى 26 سبتمبر الفارط.

وقضت الاتفاقية بأن تتكفل الوكالة التركية بجميع مراحل الترميم من الدراسة إلى غاية تسليم المفاتيح دون مقابل مادى أى دون تكاليف تقع على عاتق الدولة، حسب وزير السكن والعمران والمدينة الجزائرى، عبد المجيد تبون.

وقال الوزير تبون، خلال مراسم التوقيع، إن هذه الاتفاقية ستسمح بالاستفادة من خبرة تركيا فى مجال ترميم المساجد باعتبارها إحدى أهم الدول الرائدة فى الحفاظ على مثل هذا النوع من المعالم الأثرية.

جدير بالذكر أن الطرفين الجزائرى والتركى خلصا إلى التوقيع على بروتوكولات الاتفاق حول ترميم المعالم التركية فى الجزائر، فى أعقاب الزيارة التى قام بها رئيس الوزراء التركى طيب رجب أردوغان إلى وهران فى يونيو الماضى رفقة نظيره الجزائرى عبد المالك سلال.

الاقسام

اعلانات