السياحة بالعالم

«السياحة» تطرح 5 مشروعات فى البحر الأحمر والساحل الشمالى خلال القمة الاقتصادية

imageقال إبراهيم عشماوى، مساعد وزير السياحة لشئون الاستثمار، إن وزارة السياحة انتهت من اعداد قائمة المشروعات السياحية التى ستُعلن على المستثمرين فى قمة مصر الاقتصادية فى مارس، مشيرا إلى ان وزارة السياحة ارسلت هذه القائمة إلى وزارة التعاون الدولى التى ستتولى الترويج لتلك المشروعات.

وقال عشماوى، فى تصريحات للشروق ان المشروعات التى اعدتها السياحة من نوعية مشروعات التنمية السياحية المتكاملة، والتى من المتوقع ان تتراوح اجمالى التكلفة الاستثمارية لها بين مليار إلى ثلاث مليارات دولار، على مساحة ١٥ مليون متر.

وأشار عشماوى إلى انه من المخطط ان تشمل هذه المشروعات تجمعات للإسكان السياحى، ومناطق للتسوق، وفنادق، ومناطق ترفيهية.

واضاف مساعد وزير السياحة ان من بين هذه المشروعات مشروع فى «جمشة» على ساحل البحر الاحمر على مساحة ٢.٩ مليون متر، وآخر فى جنوب مجاويش على مساحة ٤.٥ مليون متر، ومشروع بمنطقة مرسى وزر بالبحر الاحمر على مساحة ١،٥ مليون متر، وفى منطقة شرم الفقيرى على مساحة ٥ ملايين متر.

كما سيتم طرح مشروع فى منطقة رأس حلوة بالساحل الشمالى على مساحة ١،٢ مليون متر.

وأكد عشماوى ان اسعار اراضى هذه المشروعات ستحدد وفقا لعدة معايير منها نوعية الارض وبعدها عن شاطئ البحر والمطار وقربها من منطقة وسط المدينة التى سيقام فيها المشروع، مشيرا إلى ان تكلفة متر البنية الاساسية للأرض المستوية تصل إلى نحو ٢٨٧ جنيها، وتتضاعف بالنسبة للأرض غير المستوية.

وتبلغ مساهمة الاستثمار الاجنبى من إجمالى استثمارات قطاع السياحة نحو ٣٪ فقط، وهى نسبة «ضئيلة» فى رأى عشماوى، وتستهدف السياحة ان ترتفع هذه النسبة إلى ١٠٪ خلال الخمس سنوات القادمة تبعا لمساعد الوزير.

وقال عشماوى ان السبب فى تضاؤل مساهمة الاستثمار الاجنبى يعود إلى القصور فى الترويج للمشروعات السياحية، مشيرا إلى ان وزارة السياحة ستشارك لأول مرة فى مؤتمر الاستثمار السياحى، الذى سيعقد فى اسبانيا مطلع الشهر الجارى لعرض مشروعات سياحية بالبلاد.

الاقسام

اعلانات